تعلم واقرأ وارتقِ
[img]الدرس الثاني : - تحرير أوراق العمل وتنسيقها Uoou910[/img]
تعلم واقرأ وارتقِ
[img]الدرس الثاني : - تحرير أوراق العمل وتنسيقها Uoou910[/img]
تعلم واقرأ وارتقِ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعلم واقرأ وارتقِ


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
غفرانك ربنا واليك المصير
رب زدني علما
سجل بالمنتدى ليظهر لك باقى المواضيع المهمه
سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا أنك أنت العليم
علم اولادك برياض الأطفال والصفوف الأولى من التعليم الابتدائى
مجدى يونس ببورسعيد
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل JosephStids فمرحبا به

عزيزى زائر المنتدى مرحبا بك نرجو التسجيل حتى تشاهد باقى الصفحات المختفية بها المواضيع المهمة

 

 الدرس الثاني : - تحرير أوراق العمل وتنسيقها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجدى يونس
Admin
مجدى يونس


عدد المساهمات : 1595
تاريخ التسجيل : 17/05/2012
الموقع : محافظة بورسعيد

الدرس الثاني : - تحرير أوراق العمل وتنسيقها Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثاني : - تحرير أوراق العمل وتنسيقها   الدرس الثاني : - تحرير أوراق العمل وتنسيقها Icon_minitimeالإثنين يوليو 23, 2012 3:50 am


الدرس الثاني : - تحرير أوراق العمل وتنسيقها


بعد الانتهاء من هذا الدرس ستتمكن من القيام بما يلي:
 تنسيق البيانات الرقمية.
 ضبط حجم الصفوف والأعمدة.
 محاذاة محتويات الخلايا.
 إنشاء تنسيقات شرطية وتطبيقها.
 البحث عن محتويات خلية واستبدالها.
 إدراج الخلايا والصفوف والأعمدة وحذفها.
 قص الخلايا ونسخها ولصقها ومسحها.
من أكبر المميزات التي يقدمها برنامج Microsoft® Excel هي المرونة في تغيير مظهر البيانات وبنية أوراق العمل الخاصة بك بسهولة. يمكنك تغيير طريقة عرض الأرقام حتى يكون مظهرها متوافقًا مع نوع الأرقام الذي تستخدمه. على سبيل المثال، إذا قمت بإدخال المبالغ الخاصة بالمبيعات في ورقة عمل يمكنك تنسيقها بحيث تبدو كقيم نقدية. فمثلاً إذا قمت بإدخال الرقم 1455 في ورقة عمل، يمكنك تنسيق هذا الرقم ليظهر كالآتي 1.455$.
يمكنك أيضًا تغيير عرض الأعمدة بحيث يمكن احتواء البيانات بشكل مناسب في العمود ويمكنك زيادة ارتفاع صف معين لجذب الانتباه للبيانات الموجودة في الصف. وبينما تقوم باستخدام أوراق العمل، كثيرًا ما ستجد أنه من الضروري نقل البيانات أو نسخها في مواقع أخرى وهي ميزة من السهل القيام بها في برنامج Excel. في الواقع، يوفر برنامج Excel أساليب متعددة يمكنك استخدامها لنسخ بيانات أو نقلها إلى موقع مختلف في نفس ورقة العمل أو حتى إلى ورقة عمل مختلفة.
يمكنك أيضًا إعطاء أوامر لبرنامج Excel بالبحث عن بيانات معينة في ورقة عمل ثم عرض الخلية التي تحتوي على تلك البيانات. إذا كنت تريد استبدال البيانات الموجودة ببيانات أخرى، يوفر برنامج Excel طريقة لأتمتة هذه العملية أيضًا.
لاستكمال الإجراءات في هذا الدرس، ستحتاج إلى استخدام الملفات
Percent Sales Increase.xls وFive Year Sales02.xls وRentals.xls
وMonthly Sales.xls الموجودة في المجلد Lesson02 بداخل المجلد Part IV في المجلد Practice الموجود على القرص الثابت الخاص بك.
تنسيق الأرقام
تكون معظم البيانات التي يتم استخدامها في برنامج Excel رقمية. وتشتمل تلك البيانات على أرقام مالية وتواريخ وكسور ونسب مئوية ومعلومات أخرى تظهر عادةً على هيئة مزيج من الأرقام والرموز. فعلى سبيل المثال، تقوم المسئولة عن تسجيل الحسابات بمنتجع Adventure Works بتتبع مبيعات الغرف التي يتم تجميعها لكل أسبوع. وعند إدخالها المبالغ الخاصة بالمبيعات، يمكنها كتابة علامة الدولار يليها عدد الدولارات ثم تقوم بوضع نقطة عشرية ويتبعها عدد السنتات. لكنها تعلم أنه من الأسهل كثيرًا أن تقوم فقط بإدخال صافي مبالغ المبيعات وأن تترك برنامج Excel يقوم بإضافة تنسيقات العملة.
لتمنح نفسك قدرًا أكبر من المرونة في تحديد كيفية ظهور البيانات الرقمية الخاصة بك، يمكنك تحديد إحدى خيارات برنامج Excel لتنسيق الأرقام. تقوم تلك الخيارات بإدراج الرموز والأرقام وحذفها تلقائيًا لتعكس التنسيق الذي قمت باختياره. يتم تنسيق كافة البيانات التي تقوم بإدخالها بالخيار "عام" افتراضيًا، والتي تعرض البيانات بنفس الطريقة التي تقوم بإدخال البيانات بها. على سبيل المثال، إذا قمت بإدراج تاريخ أو أي من الأحرف الخاصة
($ % / , E e) عند إدخالك رقم، يقوم برنامج Excel بتنسيقه تلقائيًا باستخدام الخيار المناسب. وإذا أردت أن تظهر الإدخالات الخاصة بك بشكل مختلف، يمكنك الاختيار من بين التنسيقات التالية المنظمة حسب الفئة.
الفئة المظهر
عام يعرض البيانات كما قمت بإدخالها بالضبط.
الرقم يعرض منزلتين عشريتين افتراضيًا.
العملة تعرض العملة والرموز الأخرى الملائمة للعديد من المناطق في أنحاء العالم (متضمنة اليورو).
محاسبة تقوم بعرض رموز العملة ومحاذاة النقاط العشرية لإدخالات عمود.
التاريخ يعرض الأيام والشهور والسنوات بتنسيقات متعددة مثل 18 مايو، 2004 و18 مايو و5/18
الوقت يعرض الساعات والدقائق والثواني بتنسيقات متعددة مثل 8:47 مساءًا و20:47 و8:47:56.
نسبة مئوية تقوم بضرب قيم الخلية في 100 وعرض النتيجة بعلامة النسبة المئوية.
كسور يعرض الإدخالات ككسور بفئات متعددة وبدرجات متعددة من الدقة.
علمي يعرض إدخالات برمز علمي أو رمز الدالة الأسية.
نص يعرض الإدخالات كما تم إدخالها بالضبط حتى إذا كان الإدخال رقم.
خاص يعرض قيم قاعدة البيانات والقائمة وينسقها مثل الرموز البريدية وأرقام التليفونات وأرقام الضمان الاجتماعي بالولايات المتحدة.
مخصص يسمح لك بإنشاء التنسيقات غير المتوفرة في أي من الفئات الأخرى.
يمكنك تنسيق الخلية قبل أو بعد إدخال رقم بها. من قائمة خيارات التنسيق، يمكنك اختيار عدد المنازل العشرية المراد استخدامها وتحديد رموز العملة الدولية وتعيين تنسيق للأرقام السالبة.
تتعلم في هذا التمرين طريقة تنسيق العديد من الإدخالات الرقمية في ورقة العمل.
1 ابدأ تشغيل برنامج Excel وانقر فوق خيار "مصنفات إضافية" في جزء المهام "مصنف جديد".
يظهر مربع الحوار "فتح".
2 انقر فوق السهم للأسفل الخاص بـ "بحث في"، ثم انقر فوق رمز القرص الثابت.
3 انقر نقرًا مزدوجًا فوق مجلد Practice ثم انقر نقرًا مزدوجًا فوق المجلد Part IV ثم فوق المجلد Lesson02.
4 انقر فوق المصنف Percent Sales Increase ثم انقر فوق "فتح".
يتم فتح المصنف Percent Sales Increase.
5 تأكد من تحديد الخلية A1، ومن القائمة "تنسيق"، انقر فوق "خلايا". انقر فوق علامة التبويب "رقم"، إذا كان ضروريًا، ومن القائمة "الفئة" انقر فوق "التاريخ".
سيظهر مربع حوار "تنسيق خلايا" وعلامة التبويب "رقم" هي المعروضة وفئة "التاريخ" محددة.

6 من القائمة "النوع"، انقر فوق 14/03/01، ثم انقر فوق "موافق".
سيتغير التاريخ الموجود في الخلية A1 ليطابق تنسيق التاريخ الذي قمت بتحديده.
7 حدد النطاق من B3 إلى F8.
8 من القائمة "تنسيق" انقر فوق "خلايا" ثم انقر فوق "العملة" من القائمة "الفئة".
سيظهر مربع حوار "تنسيق خلايا" بخيارات تنسيق للعملة المحددة (قيم نقدية). لاحظ أن التنسيق الافتراضي للعملة يتضمن علامة الدولار ($) وفاصل الآلاف ومنزلتين عشريتين.

9 انقر نقرًا مزدوجًا فوق مربع "المنازل العشرية"، اكتب 0، واضغط مفتاح
الإدخال (Enter).
أصبحت الخلايا المحددة الآن منسقة بتنسيق العملة بدون أي منازل عشرية.
10 حدد النطاق من C10 إلى F10.
11 من القائمة "تنسيق"، انقر فوق "خلايا" ثم انقر فوق "نسبة مئوية" من القائمة "الفئة".
يظهر مربع الحوار "تنسيق خلايا" وتكون "نسبة مئوية" محددة ويعرض مربع الحوار نموذج التنسيق للخلية الأولى في النطاق المحدد. الخيار الوحيد الذي يمكنك تغييره لتنسيق النسبة المئوية هو عدد المنازل العشرية.

12 انقر فوق "موافق".
تظهر الخلايا المحددة بتنسيق النسبة المئوية المكون من منزلتين عشريتين.
13 انقر فوق أية خلية فارغة في ورقة العمل.
سيتم إلغاء تحديد النطاق المحدد.

14 من القائمة "ملف"، انقر فوق "حفظ".
15 قم بإغلاق هذا الملف واترك برنامج Excel مفتوحًا لفتح التمرين التالي.
ضبط حجم الصفوف والأعمدة
على الرغم من أنه يمكن أن يتضمن إدخال الخلية 32.000 حرف كحد أقصى، يكون العرض الافتراضي للعمود هو 8.43 حرفًا فقط. بالنسبة لبعض تنسيقات الأرقام، إذا قمت بإدخال قيمة لن يتم احتواؤها من خلال العرض الافتراضي للعمود، فستتجاوز العمود الحالي لتملأ العمود التالي. وبالنسبة لبعض تنسيقات الأرقام الأخرى، يظهر الرقم الذي لم يتم احتواؤه في العمود كسلسلة من العلامات المتتالية (######) لتشير إلى أن الرقم طويل جدًا بالنسبة لعرض العمود الحالي. على سبيل المثال، عندما تقوم المسئولة عن تسجيل الحسابات الخاصة بـ Adventure Works بإدخال مجموع المبالغ الخاصة بالمبيعات عن السنة بتنسيق العملة، يظهر الرقم في الخلية كسلسلة من العلامات المتتالية (###) لأن المجموع 12.400,450$ يتكون من 11 حرفًا، وهو يعتبر كبيرًا جدًا ليتم احتواؤه من خلال العرض الافتراضي للعمود المكون من 8.43 حرف. عندما يظهر الرقم كسلسلة من الرموز المتتالية، لا يؤثر على القيمة المخزنة داخليًا، يمكنك عرض أي من تلك الإدخالات عن طريق توسيع عرض العمود حتى يتم ظهور الإدخالات كاملة كما تم إدخالها.
وعلى الجانب الآخر، يكون العرض الافتراضي للعمود في بعض الأحيان أوسع مما تريد. على سبيل المثال، إذا قامت المسئولة عن تسجيل الحسابات الخاصة بـ
Adventure Works بإنشاء عمود لتخزين إدخالات نعم أو لا فقط للمبالغ الخاصة بالمبيعات، مع توضيح ما إذا كانت مبالغ المبيعات الفعلية توافق المبالغ المتوقعة أو تتجاوزها. في هذه الحالة، ليس هناك حاجة لأن يكون عرض العمود 8.43 حرفًا، فسيكون عرض العمود الذي يمكنه احتواء أربعة أو ثلاثة أحرف ملائمًا. وبتقليل عرض العمود، يمكنك عرض المزيد من الأعمدة على شاشتك في كل مرة.
يوفر برنامج Excel أساليب متعددة لضبط عرض العمود. يمكنك استخدام مربع الحوار "عرض العمود" (من القائمة "تنسيق") لإدخال عرض الحرف الذي تريده. يمكنك أيضًا سحب الحافة اليمنى لمحدد العمود لليمين أو لليسار لزيادة أو تقليل عرض العمود. عند وضع مؤشر الماوس على الحافة اليمنى لمحدد العمود، سيظهر مؤشر تغيير الحجم موضحًا أنه يمكنك تغيير حجم عرض العمود. عندما تقوم بوضع مؤشر الماوس على الحافة اليمنى لمحدد العمود، يظهر مؤشر تغيير الحجم موضحًا أنه يمكنك تغيير حجم العمود.

إذا قمت، مثلاً، بالنقر فوق الحافة اليمنى لمحدد العمود H وسحب المحدد لليمين، سيتم توسيع العمود كلما قمت بالسحب. سيظهر عرض العمود بالأحرف ووحدات البكسل بلون أصفر في تلميح الشاشة أعلى محدد العمود كلما قمت بالسحب. بالمثل، إذا قمت بسحب محدد العمود لليسار، سيتم تضييق العمود كلما قمت بالسحب.
وكبديل ثالث عن ذلك، يمكن أن يقوم برنامج Excel بضبط العمود تلقائيًا لاحتواء أطول إدخال بواسطة النقر نقرًا مزدوجًا فوق الحافة اليمنى لمحدد العمود.
يمكنك أيضًا ضبط ارتفاع الصف لصف معين بواسطة استخدام تلك الطرق الأساسية. أي أنه يمكنك استخدام مربع الحوار "ارتفاع الصف" (من القائمة "تنسيق") لتحديد ارتفاع الصف بالنقطة. حيث تساوي النقطة الواحدة 1/72 بوصة. وبالتالي، يساوى صف بارتفاع 12 نقطة (الارتفاع الافتراضي للصف) 1/6 بوصة. يمكنك أيضًا تغيير ارتفاع الصف بالنقر فوق أسفل محدد الصف وسحبه لأعلى أو للأسفل.

ربما ترغب في ضبط ارتفاع الصف ليستوعب أحرف أكبر مثل عنوان ورقة العمل أو عناوين الصفوف والتي تظهر بخط أكبر. مع ذلك، فإن ضبط عرض العمود ليتناسب مع الأرقام أو التسميات الطويلة أو القصيرة هو الأكثر شيوعًا.
تتعرف في هذا التمرين أيضًا على طريقة تغيير حجم الأعمدة والصفوف. وقد تم تعيين عرض الأعمدة مسبقًا في ملف التدريب العملي لـ 15 حرفًا لهذا التمرين.
1 من شريط الأدوات "قياسي"، انقر فوق الزر "فتح".
يظهر مربع الحوار "فتح". يتم عرض المجلد Lesson02 الموجود في المجلد Practice.
2 انقر فوق المصنف Five Year Sales02 ثم انقر فوق "فتح".
يتم فتح الملف.
3 حدد النطاق من B4 إلى F4. من القائمة "تنسيق"، أشر إلى "عمود" ثم انقر فوق "عرض".
يظهر مربع الحوار "عرض العمود" مبينًا عرض العمود الحالي.

4 اكتب 13 في مربع النص "عرض العمود" وانقر فوق "موافق".
سيقل عرض الأعمدة، بدءًا من العمود B إلى العمود F، من 15 حرف إلى 13 حرف.

5 انقر فوق أية خلية.
سيتم إلغاء تحديد النطاق من B4 إلى F4.
6 أشر إلى أسفل محدد الصف 2.
يتغير مؤشر الماوس إلى سهم برأسين—مؤشر تغيير الحجم.
7 قم بسحب محدد الصف للأسفل حتى يصبح ارتفاع الصف حوالي 20.25 نقطة
(27 بكسل أو عناصر صورة الشاشة).
سيزيد ارتفاع الصف 2.

8 أشر إلى الحافة اليمنى لمحدد العمود D.
سيتغير مؤشر الماوس إلى سهم برأسين.
9 انقر نقرًا مزدوجًا فوق الحافة اليمنى لمحدد العمود D.
سيقل عرض العمود D لاحتواء محتويات العمود.

احتفظ بهذا الملف مفتوحًا لاستخدامه في التمرين التالي.
محاذاة محتويات الخلايا
بالإضافة إلى تنسيق الأرقام، يمكنك أيضًا تغيير طريقة محاذاتها بالنسبة إلى حواف الخلايا. يمكنك تغيير المحاذاة الأفقية لخلايا محددة لليسار أو اليمين أو الوسط. عادةً ما تتم محاذاة الإدخالات النصية في الخلية أفقيًا لليمين بمعنى أن الحرف الأول في الخلية يظهر بجانب الحافة اليمنى للخلية. وغالبًا ما تتم محاذاة الإدخالات الرقمية إلى اليمين بمعنى أن الحرف الأخير في الخلية يظهر بجانب الحافة اليمنى للخلية. تتوسط الأحرف في الخلية، التي تمت محاذاتها للوسط، بين الحافة اليسرى والحافة اليمنى للخلية.
تعمل محاذاة اليمين بشكل أفضل مع الأرقام حيث أنه تتم محاذاة كل الأرقام بالعمود تحت نفس مواضع الأرقام كما هو موضح فيما يلي:
1.400.342
842
1.952
مع ذلك، قد ترغب في محاذاة الأرقام إلى اليسار أو الوسط لتحقيق تأثير مختلف. على سبيل المثال، قد ترغب في محاذاة التواريخ إلى اليسار لأن موضع أرقام التواريخ ليس مهمًا بصفة عامة. أو قد ترغب في محاذاة الأرقام في الوسط للحصول على شكل منسق. فمثلاً، إذا تتبع مدير المبيعات الخاص بـ Adventure Works مبيعات فئات مختلفة مثل
(تكاليف الغرف ومبيعات محل الهدايا وتكاليف إيجار الإسطبل وتكاليف حظيرة الكلاب وهكذا) وقام بإنشاء عمود لتصنيف كل فئة (على أساس الفئة التي تحقق أعلى مبيعات). يعمل تأثير المحاذاة للوسط على تحسين مظهر العمود كما هو موضح أدناه:
التصنيف
12
4
32
7
يمكنك أيضًا تغيير المحاذاة العمودية لمحتويات الخلية—أي طريقة وضع إدخال خلية بين الحافة العليا والحافة السفلية للخلية. المحاذاة الافتراضية للنصوص والأرقام هي أسفل، ويعني ذلك أنه يتم وضع الأحرف أعلى الحافة السفلية للخلية. يمكنك أيضًا تغيير المحاذاة العمودية للخلايا للأسفل أو للأعلى أو للوسط. كثيرًا ما تبدو المحاذاة للوسط بشكل جيد عند الرغبة في زيادة ارتفاع صف لجذب الانتباه للقيم والتسميات المخزنة في الصف، ولكن احتفظ بالإدخالات في الوسط بين أعلى وأسفل الصف.
في هذا التمرين، تتعرف على كيفية محاذاة محتويات الخلية أفقيًا وعموديًا واستخدام الزرّين "تراجع" و"إعادة" لترى كيف يمكن التراجع عن التغيرات وإعادة تطبيقها كما هو مطلوب.
1 حدد النطاق من B3 إلى B6.
2 من القائمة "تنسيق" انقر فوق "خلايا".
يظهر مربع الحوار "تنسيق خلايا"، كما هو مبين في الرسم التوضيحي بالصفحة التالية.
3 انقر فوق علامة التبويب "محاذاة".
سوف تظهر علامة التبويب "محاذاة".

4 انقر فوق السهم للأسفل للقائمة المنسدلة "أفقيًا" ثم انقر فوق "يمين (مسافة بادئة)" من القائمة.
5 انقر فوق السهم للأسفل للقائمة المنسدلة "عموديًا" واعرض اختيارات القائمة.
تسمح لك الاختيارات الموجودة في القائمة "عموديًا" بمحاذاة البيانات للأعلى وللأسفل داخل الخلية. تصبح المحاذاة العمودية أكثر وضوحًا إذا كانت الصفوف أطول من البيانات التي تحتوي عليها بشكل ملحوظ.
6 انقر فوق السهم للأسفل للقائمة المنسدلة "عموديًا" مرة أخرى لإغلاق القائمة بدون تغيير المحاذاة العمودية.
7 انقر فوق "موافق".
سوف يقوم برنامج Excel بمحاذاة محتويات الخلايا المحددة لليمين.
8 على شريط الأدوات "قياسي"، انقر فوق الزر "تراجع".
يقوم برنامج Excel بإعادة الخلايا لتنسيقها السابق.
9 على شريط الأدوات "قياسي"، انقر فوق الزر "إعادة".
يقوم برنامج Excel بإعادة تطبيق تنسيق الخلايا.
10 على شريط الأدوات "قياسي"، انقر فوق الزر "تراجع".
يقوم برنامج Excel بالتراجع عن تنسيق الخلايا مرة أخرى.
احتفظ بهذا الملف مفتوحًا لاستخدامه في التمرين التالي.
إنشاء تنسيقات شرطية وتطبيقها
يمكنك التحكم في طريقة ظهور البيانات في أوراق عمل Excel عن طريق تطبيق التنسيقات الشرطية وهي عبارة عن قواعد تقوم بإنشائها لتحديد كيفية ظهور البيانات على أساس قيمة الخلية. على سبيل المثال، يمكنك تطبيق التنسيقات الشرطية على الخلايا بحيث يظهر أي إدخال رقمي يقل عن 50 باللون الأحمر. لماذا تقوم بذلك؟ افترض أن مدير المخازن الخاص بـ Adventure Works قد قام بإنشاء ورقة عمل تحتوي على معلومات عن المخازن للأصناف التي تقدم للضيوف بالمخزون (مثل الصابون والمناشف). يحتوي عمود واحد على كمية "المخزون المتوافر". إذا كانت كمية صنف معين من أصناف المخزون تقل عن 50، يجب إعادة ترتيب المنتج. وبتنسيق الأرقام تحت 50 لتظهر باللون الأحمر، يكون من السهل على مدير المخازن تحديد الوقت الذي يجب فيه إعادة ترتيب صنف معين.
تتعرف في هذا التمرين على كيفية تطبيق التنسيق الشرطي على نطاق بحيث تظهر أرقام المبيعات التي تساوي الرقم 50.000$ أو تزيد عليه باللون الأخضر وبخط عريض.
1 حدد النطاق من B3 إلى F6.
2 من القائمة "تنسيق"، انقر فوق "تنسيق شرطي".
يظهر مربع الحوار "تنسيق شرطي".

3 انقر فوق الزر "تنسيق".
يظهر مربع الحوار "تنسيق خلايا"، كما هو مبين في الرسم التوضيحي بالصفحة التالية.

4 انقر فوق السهم للأسفل للقائمة المنسدلة "اللون"، ثم فوق المربع الأخضر (المتواجد في الصف الثاني، اللون الرابع)، ثم انقر فوق "أسود عريض" من القائمة "نمط الخط" وأخيرًا، انقر فوق "موافق".
يظهر مربع الحوار "تنسيق شرطي" مرة أخرى.
5 انقر فوق السهم للأسفل للقائمة التي تبدأ بـ "بين" وانقر فوق "أكبر من أو تساوي" ثم انقر فوق مربع النص الموجود في أقصى الجانب الأيسر لمربع الحوار.
6 اكتب 50000 وانقر فوق "موافق".
يتم تعيين قيمة الحد الأدنى للشرط ثم إغلاق مربع الحوار. سوف تظهر أي خلايا في النطاق المحدد، التي تطابق الشرط، بلون أخضر وخط عريض.
7 على شريط الأدوات "قياسي"، انقر فوق الزر "حفظ".
يتم حفظ المصنف بالاسم الحالي.
8 من القائمة "ملف"، انقر فوق "إغلاق".
يتم إغلاق المصنف.
اترك برنامج Excel مفتوحًا لكي تستخدمه في التمرين التالي.
البحث عن محتويات الخلية وتنسيقاتها واستبدالها
قد لا يتم احتواء محتويات بعض الصفوف والأعمدة في شاشة واحدة في ورقة عمل كبيرة. إذا أردت تحديد موقع عنصر بيانات معين غير واضح على الشاشة، يمكنك البحث عنه في ورقة العمل بنظرك. ولكن توجد طريقة أكثر سهولة باستخدام برنامج Excel. حيث يمكنك استخدام علامة التبويب "بحث" من مربع الحوار "بحث واستبدال" لإدخال النص أو الرقم المراد البحث عنه وسيقوم برنامج Excel بتحديد موقع التكرار الأول لسلسلة البحث هذه.
ويطلق على أي تسلسل للأحرف أو الأرقام التي تقوم بكتابتها سلسلة. إذا لم يكن الإدخال الأول الذي يجده برنامج Excel هو نفس الإدخال الذي تريده، يمكنك إعطاء التعليمات للبرنامج للبحث عن الإدخال التالي.
عندما تقوم بتحرير أوراق العمل، قد تحتاج للبحث عن سلسلة أحرف معينة في ورقة العمل لتقوم باستبدالها بسلسلة أحرف أخرى. على سبيل المثال، إذا أراد مدير المبيعات في Adventure Works تغيير المصنف Rental بحيث يتم تغيير كل الأسعار التي تنتهي بالقيمة العشرية .95 إلى .99 (مثلاً يتم تغير قيمة تأجير العنصر التي تكون في الوقت الحالي 4.95$ لكل ساعة إلى المبلغ 4.99$ لكل ساعة.) لن يؤدي هذا التغيير إلى زيادة مبالغ الإيجارات بشكل ملحوظ بالنسبة للزوار، ولكن مع مرور الوقت، يعمل هذا التغيير على زيادة إجمالي الإيرادات الواردة من الإيجارات بشكل ملحوظ.
يمكنك البحث عن كل التكرارات لسلسة من الأحرف واستبدالها في ورقة العمل مستخدمًا علامة التبويب "استبدال" من مربع الحوار "بحث واستبدال". كما هو موضح في الرسم التوضيحي التالي، يعرض مربع الحوار "بحث واستبدال" أربعة أزرار رئيسية وهي "استبدال الكل" و"استبدال" و"بحث عن الكل" و"بحث عن التالي".

ويمكنك استخدام تنسيق مميز للنص لتحديد البيانات التي قد تحتاج لتغييرها في وقت لاحق أو التي ترغب في تمييزها، كما تم توضيح ذلك سابقًا بطريقة موجزة. إذا كنت قد قمت بذلك، يمكنك استخدام مربع الحوار "بحث عن التنسيق" الذي يمكن الوصول إليه من مربع الحوار "بحث واستبدال" للبحث عن تلك التنسيقات المحددة.
تتعرف في هذا التمرين على كيفية البحث عن كلمة في ورقة العمل والبحث عن أول تكرار لسلسلة بحث واستبدالها ثم استبدال كل تكرار لسلسلة في ورقة العمل بسلسلة مختلفة.
1 من شريط الأدوات "قياسي"، انقر فوق الزر "فتح".
يظهر مربع الحوار "فتح". يتم عرض المجلد Lesson02 الموجود بداخل المجلد
Part IV، والموجود في المجلد Practice.
2 انقر فوق المصنف Rentals ثم انقر فوق "فتح".
يتم فتح الملف.
3 من القائمة "تحرير" انقر فوق "بحث".
يظهر مربع الحوار "بحث واستبدال".
4 انقر فوق الزر "خيارات"، إذا كان ذلك ضروريًا، لتوسيع مربع الحوار.

5 في مربع النص "البحث عن"، اكتب تزلج.
يتم إدخال سلسلة الأحرف التي تريد أن يقوم برنامج Excel بتحديد موقعها.
6 انقر فوق السهم للأسفل للقائمة "بحث"، ثم انقر فوق "حسب الصفوف" إذا كان ذلك ضروريًا.
يقوم برنامج Excel بالبحث عبر الصفوف المتتالية بدلاً من البحث إلى أسفل عبر الأعمدة المتتالية.
7 انقر فوق السهم للأسفل لـ "بحث في" ثم انقر فوق "قيم".
يقوم برنامج Excel بالبحث عن القيم بدلاً من الصيغ عبر الخلايا.
هـام
إذا كنت تبحث عن قيمة، سواء كانت نصية أو رقمية، بدلاً من صيغة، تأكد من النقر فوق "قيم" في المربع "بحث في". إذا تم تحديد "صيغ"، في الوقت الحالي في المربع "بحث في" وكنت تريد البحث عن قيمة، لن يقوم البحث بتحديد موقع أية متطابقات.
8 انقر فوق "بحث عن التالي".
يقوم Excel بتحديد الخلية التي تحتوي على أول تكرار للكلمة تزلج.
9 انقر فوق "بحث عن التالي".
يقوم Excel بتحديد الخلية التي تحتوي على التكرار التالي للكلمة تزلج.
10 من مربع الحوار "بحث واستبدال"، انقر فوق علامة التبويب "استبدال".
11 في مربع النص "البحث عن" قم باستبدال الكلمة "تزلج" بـ .95 ثم اضغط فوق مفتاح الجدولة (Tab).
سيتم إدخال سلسلة البحث المراد تحديد موقعها وسيتم وضع نقطة الإدراج في مربع النص "استبدال بـ".
12 في مربع النص "استبدال بـ"، اكتب .99
ستستخدم محتويات مربع النص "استبدال بـ" لاستبدال التكرارات الخاصة بسلسلة البحث المحددة.
13 انقر فوق السهم للأسفل لقائمة "بحث" ثم انقر فوق "حسب الأعمدة".
سيقوم برنامج Excel بالبحث عبر الأعمدة المتتالية بدلاً من البحث عبر الصفوف المتتالية.
14 انقر فوق "بحث عن التالي".
سيقوم برنامج Excel بتحديد موقع أول تكرار لسلسلة البحث .95.
15 انقر فوق "استبدال".
يقوم Excel باستبدال أول تكرار لـ .95 بـ .99 وتحديد موقع التكرار التالي لسلسلة البحث.
16 انقر فوق "استبدال الكل".
يقوم Excel باستبدال كل تكرارات .95 بـ .99—وهي القيم الموجودة بعمود "مبلغ الإيجار".
17 انقر فوق "موافق" لإغلاق مربع الرسالة التي تخبرك بعدد الاستبدالات التي تمت.
18 انقر فوق "إغلاق".
يتم إغلاق مربع الحوار "بحث واستبدال".
19 من القائمة "ملف" انقر فوق "حفظ باسم" واكتب الإيجارات 2 ثم انقر فوق "حفظ".
يتم حفظ المصنف بالاسم الجديد.
احتفظ بهذا الملف مفتوحًا لاستخدامه في التمرين التالي.
تلميـح
قد تسأل عن سبب عدم إمكانية إدخال 95 كسلسلة بحث و99 كسلسلة استبدال دون أن تشتمل على النقطة العشرية. إذا قمت بذلك، سوف يستبدل Excel أية قيمة في ورقة العمل تحتوي على 95 بدلاً من تلك القيم التي تحتوي على النقطة العشرية قبل الرقم 95، على سبيل المثال، إذا ظهرت القيمة 95 في أي من أعمدة "الإيجارات لكل شهر"، سوف يستبدلها Excel بـ 99 وهو غير المراد تحقيقه. إذا أردت استبدال المحتويات الجزئية لخلية، كما تفعل في هذا التمرين، حدد سلسلة البحث بدقة قدر المستطاع وإلا قد يقوم برنامج Excel بوضع استبدالات غير صحيحة. يمكنك أيضًا تضييق نطاق البحث وذلك عن طريق تحديد خانات الاختيار "مطابقة حالة الأحرف" و"تطابق كافة مكونات الخلية". يتطلب تحديد خانة الاختيار "مطابقة حالة الأحرف" أن يتطابق النص الموجود في الخلايا مع الأحرف الكبيرة والصغيرة التي تقوم بإدخالها لسلسلة البحث (وذلك في اللغة الإنجليزية). حدد خانة الاختيار "تطابق كافة مكونات الخلية" إذا كنت ترغب في أن تكون سلسلة البحث هي المحتويات الموجودة في الخلية فقط ليتم اعتبارها حالة مطابقة.
إدراج الخلايا والصفوف والأعمدة وحذفها.
بعد أن قمت بإعداد ورقة العمل، قد تجد أنه من الضروري إدراج خلية أو عمود أو صف فارغ لإنشاء مساحة جديدة لإدخال معلومات إضافية. على سبيل المثال، إذا أراد مدير المبيعات إضافة عناصر جديدة للتأجير في ورقة العمل Rentals، سيكون بحاجة إلى إدراج صف جديد لكل عنصر جديد للتأجير. أو قد يكون بحاجة إلى حذف خلية أو عمود أو صف موجود لإزالة المعلومات غير الضرورية. يستخدم العمود C في ورقة العمل Rentals لتوضيح ما إذا كان يتم بيع كل عنصر للتأجير على أساس موسمي فقط أم لا. ونظرًا لأن العناصر الوحيدة التي تعد من العناصر الموسمية هي تلك الخاصة بالرياضات الشتوية، مثل التزلج والتزلج باستخدام أحذية الجليد والتزلج باستخدام مركبات الجليد، قد يرى مدير المبيعات أن هذا العمود غير ضروري ويرغب في حذفه.
يمكنك إدراج تلك العناصر باستخدام القائمة "إدراج" ويمكنك حذفها باستخدام القائمة "تحرير". عندما تقوم بإدراج خلية أو نطاق من الخلايا في ورقة عمل، يجب إزاحة الخلايا الموجودة في هذا الصف إلى اليمين أو إزاحة الخلايا الموجودة في العمود للأسفل. لإدراج صف أو أكثر، ابدأ بتحديد عدد الصفوف المراد إدراجها. يمكنك القيام بذلك عن طريق النقر والسحب عبر خلية واحدة على الأقل لكل صف تريد إضافته. يتم إدراج عدد الصفوف التي تقوم بتحديدها أعلى الصف الأول الذي قمت بتحديده كما هو موضح في الرسومات التوضيحية التالية:

في هذا المثال، تم تحديد خلايا الصفوف 5 و6 و7 كما هو موضح في الرسم التوضيحي الموجود إلى اليمين. عند قيام المستخدم بالنقر فوق "صفوف" من القائمة "إدراج"، تم إدراج ثلاثة صفوف جديدة بواسطة Excel، أعلى الصف الأول المحدد، كما هو موضح في الرسم التوضيحي الموجود إلى اليسار.
يتم إدراج الأعمدة بنفس الطريقة. إذا أردت إدراج عمود واحد أو أكثر، تبدأ أولاً بتحديد عدد الأعمدة التي ترغب في إدراجها. يمكنك القيام بذلك عن طريق نقر خلية واحدة على الأقل وسحبها لكل عمود تريد إضافته. يتم حينئذ إدراج عدد الأعمدة التي قمت بتحديدها إلى يسار العمود الأول الذي قمت بتحديده كما هو موضح في الرسم التوضيحي في الصفحة التالية:

في هذا المثال، تم تحديد الخلايا في الأعمدة C وD كما هو موضح في الرسم التوضيحي السابق. عند قيام المستخدم بالنقر فوق "أعمدة" من القائمة "إدراج"، يقوم Excel بدوره بإدراج عمودين جديدين — إلى يمين العمود الأول المحدد، كما هو موضح في الرسم التوضيحي التالي.

يظهر الزر "خيارات الإدراج" حين تقوم بإدراج صف أو عمود أو خلية في ورقة عمل بالتنسيقات الموجودة. يؤدي النقر فوق الزر "خيارات الإدراج" إلى عرض قائمة بالاختيارات لتحديد التنسيق الذي يجب أن تكون عليه الأعمدة والصفوف المدرجة. وقد تم تلخيص هذه الخيارات في الجدول التالي.
الخيار الإجراء
تنسيق مماثل للتنسيق الأعلى يقوم بتطبيق تنسيق الصف، الذي يعلو الصف المدرج، على الصف الجديد.
تنسيق مماثل للتنسيق الأسفل يقوم بتطبيق تنسيق الصف، الذي يلي الصف المدرج، على الصف الجديد.
تنسيق مماثل للتنسيق الأيسر يقوم بتطبيق تنسيق العمود، الموجود على يسار العمود المدرج، على العمود الجديد.
تنسيق مماثل للتنسيق الأيمن يقوم بتطبيق تنسيق العمود، الموجود على يمين العمود المدرج، على العمود الجديد.
مسح التنسيق يقوم بتطبيق التنسيق الافتراضي على الصف أو العمود الجديد.
في هذا التمرين، تتعرف على كيفية القيام بحذف عمود وإدراج خلايا
(إزاحة الخلايا المتجاورة في نفس الصف لليمين) وإدراج صفوف.
1 انقر فوق الخلية C3.
تصبح الخلية C3 هي الخلية النشطة.
2 من القائمة "تحرير"، أشر إلى "مسح" ثم انقر فوق "محتويات".
يتم حذف محتويات الخلية النشطة ولكن لا تتم إزالة العمود.
3 من القائمة "تحرير"، انقر فوق "حذف".
يظهر مربع الحوار "حذف".

4 انقر فوق الخيار "عمود بأكمله"، ثم انقر فوق "موافق".
يتم حذف العمود "السنة" بكل محتوياته.
5 حدد النطاق من C1 إلى F1.
سيتم تحديد أربع خلايا.
6 من القائمة "إدراج" انقر فوق "خلايا".
يظهر مربع الحوار "إدراج".

7 انقر فوق الخيار "إزاحة الخلايا لليسار"، ثم انقر فوق "موافق".
يقوم Excel بإدراج أربع خلايا جديدة ثم إزاحة محتويات الخلايا الموجودة (في نفس الصف) لليسار.
8 حدد الخلايا من A10 إلى A12.
سيتم تحديد ثلاثة صفوف.
9 من القائمة "إدراج"، انقر فوق "صفوف".
يقوم Excel بإدراج ثلاثة صفوف أعلى الصف 10 (والذي سيصبح بالتالي
الصف 13). لديك الآن مساحة لإضافة ثلاثة عناصر جديدة للتأجير.

10 انقر فوق الزر "تراجع" مرتين.
يقوم Excel بإزالة الصفوف والخلايا التي تم إدراجها.
11 على شريط الأدوات "قياسي"، انقر فوق الزر "حفظ".
يتم حفظ المصنف بالاسم الحالي.
12 من القائمة "ملف"، انقر فوق "إغلاق".
يتم إغلاق المصنف.
اترك برنامج Excel مفتوحًا لكي تستخدمه في التمرين التالي.
قص الخلايا ونسخها ولصقها ومسحها
عندما تقوم بإدخال بيانات في ورقة العمل، قد يتغير رأيك في كثير من الأحيان بالنسبة لموضع محتويات خلية أو صف أو عمود. أو يمكنك الوقوع في خطأ عند إدخال بيانات في صف أو عمود معين بينما تريد وضع تلك البيانات في صف أو عمود مختلف.
عند الرغبة في تغيير موضع البيانات في ورقة العمل الخاصة بك، فليس من الضروري حذف البيانات الموجودة ثم إعادة كتابتها في المواقع الجديدة. حيث يوفر Excel الإمكانات لنقل المحتويات الموجودة في خلية أو أكثر لموقع مختلف. تسمى هذه الطريقة قص ولصق لأنك تقوم بقص (إزالة) البيانات من موقعها الأصلي ثم لصقها (إدراجها) في موقع مختلف. عندما تقوم بقص البيانات، يقوم برنامج Excel بتخزينها في "الحافظة" الخاصة بـ Windows وهي موقع التخزين المؤقت في ذاكرة الكمبيوتر. تتم إزالة البيانات من ورقة العمل ولكنها لا تزال متاحة للصقها في موقع مختلف. يمكنك أيضًا لصق البيانات الموجودة في "الحافظة" في ملف تم إنشاؤه من خلال تطبيق مختلف مثل تطبيق Microsoft Word أو Microsoft PowerPoint®.
وفي بعض الأحيان، ستكون بحاجة إلى إعادة استخدام البيانات التي قمت بإدخالها بالفعل. على سبيل المثال، إذا قام مدير المبيعات بـ Adventure Works بإنشاء ورقة عمل تحتوي على مبالغ المبيعات لربع السنة الأول. وهو يرغب في نسخ العديد من الخلايا من ورقة عمل ثم لصقها في ورقة عمل أخرى والتي سوف يستخدمها لإنشاء مبالغ المبيعات لربع السنة الثاني. تعد هذه الطريقة مفيدة خاصةً إذا كنت قد قمت بتطبيق تنسيق الأرقام على الخلايا أو تنسيق النص على العناوين والتسميات. يمكن لمدير المبيعات نسخ العديد من التسميات ومبالغ المبيعات (التي تم تنسيقها بتنسيق العملة) في ورقة عمل مختلفة لربع السنة الثاني. يمكنه حينئذ تغيير تسميات النص دون أن يفقد تنسيق النص الحالي ومسح المبيعات والتراجع عن المبالغ دون فقد تنسيق العملة المخزن في الخلايا.
عند القيام بمسح الخلايا، يمكنك تحديد ما إذا كنت تريد مسح القيم المخزنة في الخلايا مع الاحتفاظ بالتنسيق أو مسح أية صيغ مخزنة في الخلايا أو مسح تنسيق الخلايا مع الاحتفاظ بالقيم أو مسح كل ما تحتوي عليه الخلية.
عند نقل البيانات في ورقة عمل أو من ورقة عمل إلى أخرى، يتم قصها من خلية أو نطاق من الخلايا ثم لصقها في خلية أو نطاق خلايا آخر. وعند نسخ البيانات، تقوم بتكرار البيانات ولصقها في خلية أو نطاق خلايا آخر. يوفر شريط الأدوات "قياسي" في برنامج Excel أزرارًا للأوامر "قص" و"نسخ" و"لصق" على الرغم من أنك تستطيع تنفيذ نفس الأوامر من القائمة "تحرير".

سوف تتعرف في هذا التمرين على كيفية القيام بنقل البيانات ونسخها في ورقة العمل ومسح التنسيق والمحتويات من نطاق محدد.
1 من شريط الأدوات "قياسي"، انقر فوق الزر "فتح".
يظهر مربع الحوار "فتح". يتم عرض المجلد Lesson02 الموجود بداخل المجلد
Part IV، والموجود في المجلد Practice.
2 انقر فوق المصنف Monthly Sales ثم انقر فوق "فتح".
يتم فتح الملف.
3 انقر فوق الخلية A7 وعلى شريط الأدوات "قياسي"، انقر فوق الزر "قص".
سيتم نسخ محتويات الخلية A7 في "الحافظة" الخاصة بـ Windows وستظهر شاشة اسمية وامضة حول الخلية A7. تشير الشاشة الاسمية إلى المحتويات التي سيتم قصها.
4 انقر فوق الخلية A8 وعلى شريط الأدوات "قياسي"، انقر فوق الزر "لصق".
يتم لصق محتويات "الحافظة" الخاصة بـ Windows (من الخلية A7) في الخلية A8 ولن تظهر الشاشة الاسمية بعد ذلك حول الخلية A7.
5 حدد النطاق من B3 إلى D6 وعلى شريط الأدوات "قياسي"، انقر فوق الزر "نسخ".
يتم نسخ محتويات الخلايا المحددة إلى "الحافظة" الخاصة بـ Windows وتظهر شاشة اسمية وامضة حول الخلايا المحددة لتوضح ما قد تم نسخه في "الحافظة" الخاصة بـ Windows.
6 انقر فوق علامة تبويب الورقة "الربع الثاني من السنة" الموجودة بالقرب من أسفل إطار برنامج Excel.
يعرض برنامج Excel ورقة العمل "الربع الثاني من السنة".
7 انقر فوق الخلية B4 وعلى شريط الأدوات "قياسي"، انقر فوق الزر "لصق".
يتم نسخ محتويات "الحافظة" الخاصة بـ Windows في ورقة العمل "الربع الثاني من السنة" بدءًا من موقع الخلية النشطة (B4).
8 من القائمة "تحرير"، قم بالإشارة إلى "مسح" ثم انقر فوق "تنسيقات".
يقوم Excel بإزالة تنسيق العملة من الخلايا المحددة.
9 على شريط الأدوات "قياسي"، انقر فوق الزر "تراجع".
يتم إعادة تطبيق تنسيق العملة على الخلايا المحددة.
10 من القائمة "تحرير"، أشر إلى "مسح" ثم انقر فوق "محتويات".
يقوم Excel بإزالة المحتويات من الخلايا المحددة ولكنه يحتفظ بالتنسيق.

11 اكتب 3444 ثم اضغط مفتاح الإدخال (Enter).
يقوم Excel بتحويل الإدخال إلى تنسيق العملة.
12 من القائمة "ملف" انقر فوق "حفظ باسم" واكتب المبيعات الشهرية 2، ثم انقر فوق "حفظ".
يتم حفظ المصنف بالاسم الجديد.
ملخص الدرس
تعلمت في هذا الدرس كيفية تنسيق الأرقام في الخلية وتغيير عرض الأعمدة وارتفاع الصفوف ومحاذاة النصوص والقيم في الخلايا واستخدام الزرين "تراجع" و"إعادة" لعكس التغييرات وإعادتها وتطبيق التنسيق الشرطي على الخلايا المحددة والبحث عن البيانات واستبدالها وإدراج الخلايا والصفوف والأعمدة وحذفها. كما تعرفت على كيفية نسخ الخلايا ونطاقات الخلايا ونقلها ومسح عناصر متعددة من الخلايا ونسخ التنسيقات إلى نطاق أو ورقة عمل مختلفة واستخدام جزء المهام "الحافظة" لنسخ تحديدات متعددة ولصقها.
إذا كنت ترغب في المتابعة والانتقال إلى دروس أخرى، قم بإجراء ما يلي:
■ أغلق المصنف "المبيعات الشهرية 2".
إذا كنت لا ترغب في المتابعة والانتقال إلى دروس أخرى، قم بإجراء ما يلي:
1 أغلق المصنف "المبيعات الشهرية 2".
2 انقر فوق الزر "إغلاق" في الزاوية العلوية اليمنى من إطار Excel.
الامتحان القصير
1 إذا أردت إدراج صفين فوق الصف 7 في ورقة العمل الحالية، ما هي الخطوات التي ستستخدمها؟
2 ما الفرق بين تنسيقات أرقام الفئة "محاسبة" وأرقام الفئة "العملة"؟
3 كيف يمكنك القيام بالسحب لتغيير ارتفاع صف ما أو لتغيير عرض عمود ما؟
4 كيف تعرض جزء المهام "الحافظة"؟
5 كيف يمكنك العثور على التكرار الثالث لقيمة ما في ورقة العمل الخاصة بك؟
التمارين الشاملة
التمرين 1: افتح المصنف Five Year Sales02.xls. قم بإدراج صف بين الصفين 1 و2. قم بتغيير حجم الصف 1 لارتفاع 25 نقطة. قم بمحاذاة عنوان النص المبيعات السنوية إلى اليمين. قم بحذف الصف الذي قمت بإضافته.
التمرين 2: بعد فتح المصنف Five Year Sales02.xls، قم بتنسيق نطاق الخلايا B4:F7 كعملة. قم بتطبيق تنسيق شرطي بحيث تظهر قيمة الخلية باللون الأزرق إذا كانت تتراوح بين 20000 و40000. قم باستبدال كل تكرار يحتوي على الرقم 12 في ورقة العمل بالرقم 13.
التمرين 3: بعد فتح المصنف Five Year Sales02.xls، قم بنسخ النطاق من A3 إلى F7 في "ورقة1" إلى "حافظة Office". انتقل إلى "ورقة 2" وقم بلصق الخلايا المحددة بدايةً من الخلية A3. في "ورقة2"، قم بتغيير عرض نطاق الخلايا من العمود A إلى العمود F حتى يصل إلى 15 حرفًا. ثم قم بتحديد نطاق الخلايا من B4 إلى F7 واحذف محتوياته مع الاحتفاظ بالتنسيق. احفظ المصنف وأغلقه.
التمرين 4: قم بإنشاء ورقة عمل تحتوي على أيام الأسبوع في الصف 1 بدايةً من العمود B. وفي العمود A بدايةً من الصف 2، قم بتسجيل التمرينات البدنية التي تمارسها بانتظام (كالمشي والجري أو أية رياضة محددة أو غير ذلك من تمارين اللياقة البدنية). أضف صفًا فوق الصف 1 وقم بتوسيط العنوان عدد الدقائق في اليوم فوق أيام الأسبوع. قم بتحسين شكل ورقة العمل عن طريق ضبط عرض الأعمدة وتغيير الخط والألوان وهكذا. قم بتغيير اسم الورقة واكتب تاريخ آخر يوم في الأسبوع الحالي. احفظ المصنف باسم التمرينات البدنية. استخدم ورقة العمل هذه لتسجيل التمرينات البدنية اليومية.
التمرين 5: احتفظ بالمصنف الذي قمت بإنشائه في التمرين 4 مفتوحًا وقم بتحديد كل المحتويات من ورقة العمل الأولى الخاصة بك وقم بنسخها في "ورقة2". قم بمسح قيم الدقائق التي تم إدخالها. أعد تسمية الورقة هذه واكتب تاريخ آخر يوم في الأسبوع المقبل. قم بنسخ محتويات الورقة الثانية إلى "ورقة3" وأعد تسمية تلك الورقة واكتب تاريخ آخر يوم بعد مضي أسبوعين من الآن. قم بحفظ أوراق العمل. استخدم تلك الأوراق لتسجيل التمرينات البدنية التي ستقوم بها خلال الأسابيع المقبلة. أضف أوراقًا إضافية لمتابعة مراقبة مستوى نشاط التمرينات، إذا كنت تريد ذلك.
المرفقات :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


_________________
لا تعطيني سمكة ... و لكن علمني كيف أصطاد السمك
من أحب الله رأى كل شئ جميلا
مع تحياتى مجدى يونس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://magdiyonis1.forumegypt.net
 
الدرس الثاني : - تحرير أوراق العمل وتنسيقها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تعلم واقرأ وارتقِ :: تعلم الاكسل-
انتقل الى: