تعلم واقرأ وارتقِ
[img]الدرس السابع   تنفيذ العمليات الحسابية الأساسية Uoou910[/img]
تعلم واقرأ وارتقِ
[img]الدرس السابع   تنفيذ العمليات الحسابية الأساسية Uoou910[/img]
تعلم واقرأ وارتقِ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعلم واقرأ وارتقِ


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
غفرانك ربنا واليك المصير
رب زدني علما
سجل بالمنتدى ليظهر لك باقى المواضيع المهمه
سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا أنك أنت العليم
علم اولادك برياض الأطفال والصفوف الأولى من التعليم الابتدائى
مجدى يونس ببورسعيد
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل engneering فمرحبا به

عزيزى زائر المنتدى مرحبا بك نرجو التسجيل حتى تشاهد باقى الصفحات المختفية بها المواضيع المهمة

 

 الدرس السابع تنفيذ العمليات الحسابية الأساسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجدى يونس
Admin
مجدى يونس


عدد المساهمات : 1594
تاريخ التسجيل : 17/05/2012
الموقع : محافظة بورسعيد

الدرس السابع   تنفيذ العمليات الحسابية الأساسية Empty
مُساهمةموضوع: الدرس السابع تنفيذ العمليات الحسابية الأساسية   الدرس السابع   تنفيذ العمليات الحسابية الأساسية Icon_minitimeالإثنين يوليو 23, 2012 4:18 am

الدرس السابع تنفيذ العمليات الحسابية الأساسية


بعد الانتهاء من هذا الدرس ستتمكن من القيام بما يلي:
 إنشاء الصيغ.
 نسخ الصيغ.
 تحرير الصيغ.
 استخدام الدالة SUM والدالة جمع تلقائي.
 استخدام ميزة إدراج دالة.
 استخدام دالات التاريخ.
 استخدام مراجع الخلايا المطلقة والنسبية.
 استخدام الدالات الإحصائية الأساسية.
 استخدام متسلسلة مرقمة وميزة تعبئة تلقائية.
مع Microsoft® Excel يصبح من السهل عليك تنفيذ العمليات الحسابية العامة. كما يمكنك، فضلاُ عن إجراء عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة، حساب إجمالي مجموعة من القيم أو إيجاد متوسط هذه القيم. كما أن استخدام العمليات الحسابية الأساسية، يجعل بإمكانك التوصل إلى صافي قيمة الأرباح من خلال حساب أجور الموظفين على أساس ساعات العمل ومعدلات الرواتب التي يتقاضونها. وهذه العمليات الحسابية تمثل عدد قليل من العمليات الحسابية التي يمكن لبرنامج Excel القيام بها.
ففي منتجع Adventure Works، يقوم مدير الحجز حاليًا بإعداد تقرير حول معدلات الخلو السنوية للغرف. يقوم في البداية بمعرفة إجمالي عدد الليالي التي كانت فيها الغرف من كل نوع مشغولة. ثم يقوم بعد ذلك بحساب متوسط عدد الغرف المشغولة لكل ليلة. وفي النهاية يقوم بحساب معدل الإشغال لكل نوع من أنواع الغرف. وبالطبع تساعد نتائج هذه العمليات الحسابية على التخطيط الجيد للموسم القادم، فضلاً عن وضع الجدول المناسب لتجديد المقصورات والغرف في الفترات التي يقل فيها الضغط على المنتجع.
وأيضًا يقوم المحاسب في Adventure Works بحساب الدخل المكتسب من عائدات الإيجارات بالمنتجع للأنشطة المختلفة. وبالتالي، فإن وجود مثل هذه النتائج، يجعله قادرًا على حساب متوسط الدخل الذي يحصل عليه المنتجع من كل نوع من أنواع الأنشطة في كل شهر. بالإضافة ذلك ، يمكن لمنسقة الأنشطة استخدام هذه الحسابات للتخطيط لاستراتيجية الأنشطة للعام التالي.
ستتعلم من خلال هذا الدرس كيفية القيام بالعمليات الحسابية الأساسية في Excel باستخدام الصيغ والدالات. ستتعلم كيفية إنشاء الصيغ وتحريرها وعلامات العمليات الحسابية واستخدام دالات Excel المضمّنة.
لاستكمال الإجراءات الموجودة في هذا الدرس، يجب استخدام الملفات Lodging Usage.xls
وActivity Rentals.xls في المجلد Lesson07 في المجلد Practice والموجود على القرص الثابت لديك.
إنشاء الصيغ
الصيغة هي تعبير كتابي عن عملية حسابية تريد من برنامج Excel أن يقوم بتنفيذها. فعندما يتم إدخال صيغة معينة إلى خلية، يتم تخزين الصيغة داخليًا بينما تظهر النتيجة في الخلية.
والصيغة عبارة عن معادلة رياضية تتكون من عنصرين: المعاملات وعلامات العمليات الحسابية. يقوم المعامل بتعريف القيم التي سيتم استخدامها في العملية الحسابية. قد يكون المعامل قيمةً ثابتة أو صيغةً أخرى أو مرجعًا إلى خلية أو نطاقًا من الخلايا. في حين تقوم علامات العمليات الحسابية بتحديد العمليات الحسابية التي سيتم إجراؤها على القيم.
للسماح لبرنامج Excel بالتفريق بين الصيغ والبيانات، تبدأ جميع الصيغ بعلامة يساوي (=) أو علامة الجمع (+). لعرض صيغة معينة انقر فوق الخلية التي تحتوي على الصيغة. تظهر الصيغة في شريط الصيغة.
يمكنك استخدام أي من علامات العمليات الحسابية التالية في الصيغة.
العلامة المعنى
^ الأُس
* الضرب
/ القسمة
+ الجمع
- الطرح
في حالة احتواء الصيغة على اثنين أو أكثر من العلامات، فليس من الضروري في هذه الحالة أن يتم تنفيذ العمليات الحسابية بالترتيب الذي تقرأ به الصيغة - أي من اليسار إلى اليمين. يتم تحديد الترتيب الذي يتم به تنفيذ العمليات الحسابية تبعًا لأولوية العلامة الحسابية وذلك كما هو مُحدد من خلال قواعد الرياضيات. فعلى سبيل المثال، يتم تنفيذ العملية الحسابية الأسية قبل أية عملية حسابية أخرى. ثم تأتي عمليتي الضرب والقسمة في المرتبة الثانية في قائمة الأولوية، ويتم تنفيذهما بشكل متعاقب من اليسار إلى اليمين. ثم يتم أخيرًا تنفيذ عمليات الجمع والطرح، ومن اليسار إلى اليمين أيضًا. ولنرى المعادلة التالية.
2 + 4 * 6 / 3 - 1 = 9
أولاً، يتم ضرب 4 × 6 ثم يتم قسمة النتيجة على 3. ثم يتم جمع 2 إلى النتيجة ثم يتم
طرح 1.
يتم تنفيذ العمليات الحسابية الموجودة داخل الأقواس قبل تلك الموجودة خارجها. يمكنك تخطي الأولوية الخاصة بتنفيذ علامة حسابية معينة عن طريق استخدام الأقواس. وعلى ذلك، فإن المعادلة التالية يتم حسابها بشكل مختلف عن المعادلة السابقة.
(2 + 4) * 6 / (3 - 1) = 18
ففي هذه الصيغة يتم جمع 2 + 4 أولاً ثم يتم ضرب النتيجة × 6. ثم أخيرًا تتم قسمة النتيجة على (3-1).
يتشابه إنشاء الصيغة مع إدخال النصوص والأرقام إلى الخلايا. في البداية، يجب تحديد الخلية التي تريد إظهار الصيغة بها ثم يمكنك استخدام إحدى طريقتين لإنشاء الصيغة.
في الطريقة الأولى، تقوم بكتابة الصيغة، مشتملة على عنوان الخلية والقيم الثابتة وعلامات العمليات الحسابية، داخل الخلية مباشرةً. لجعل الإدخال مفهوم على أنه صيغة، يجب بدء الإدخال بكتابة علامة يساوي (=).
أما في الطريقة الثانية، فتقوم بلصق المراجع الخاصة بخلية أو نطاق خلايا في "شريط الصيغة". ثم تقوم بعد ذلك بإتمام الصيغة بكتابة أية علامات أو قيم ثابتة أو أقواس.
أثناء الإنشاء تظهر الصيغة في "شريط الصيغة" وفي الخلية نفسها. بعد الانتهاء من إنشاء الصيغة تقوم الخلية بعرض نتيجة الصيغة بينما يقوم "شريط الصيغة" بعرض الصيغة نفسها.
عند الانتهاء من هذه العمليات، يكون مدير الحجز في Adventure Works قد تتبع عدد الغرف التي كانت مشغولة من مختلف الفئات في كل شهر خلال العام الماضي. وليتم حساب معدلات الإشغال، يجب أن يقوم بمعرفة إجمالي عدد الليالي المشغولة خلال كل شهر ويقوم بقسمة ذلك الإجمالي على عدد الغرف ثم يقوم في النهاية بقسمة تلك النتيجة على عدد الليالي في الشهر.
في هذا التدريب، تقوم بفتح ورقة عمل وتقوم بإنشاء صيغ أساسية فيها.
1 افتح المصنف Lodging Usage في المجلد Lesson03 داخل المجلد Part IV والموجود في المجلد Practice.
2 انقر فوق الخلية C9 واكتب =C5+C6+C7.
عند كتابة مرجع كل خلية، يتم تحديد الخلية المشار إليها ويظهر إطار التحديد الخاص بها بلون مميز. يكون لون إطار التحديد هو نفسه اللون المستخدم في النص الذي يشير إلى مرجع الخلية.
3 اضغط مفتاح الإدخال (Enter).
يظهر مجموع الخلايا (908) في الخلية C9.
4 انقر فوق الخلية C13 واكتب = ثم انقر فوق الخلية C5.
تتم إضافة C5 إلى الصيغة. يتم ترميز الخلية التي تنقر فوقها بلون محدد ويصدر عنها إطار شاشة اسمية وامض.
5 اكتب/وانقر فوق الخلية A5 ثم انقر فوق الزر "إدخال" على "شريط الصيغة".
يقوم Excel بإكمال الصيغة وعرض نسبة الخلايا C5 وA5 (30.25).
6 قم بالتمرير لأسفل، عند الضرورة، وانقر فوق الخلية C21. انقر في "شريط الصيغة" واكتب =C13/31 ثم انقر فوق الزر "إدخال" على "شريط الصيغة".
يقوم Excel بحساب معدل الإشغال للشاليهات لشهر يناير (0.97581) وتظهر النتائج في الخلية C21.
7 من القائمة "تنسيق"، انقر فوق "خلايا".
8 انتقل إلى علامة التبويب "رقم" عند الضرورة وانقر فوق "نسبة مئوية" من القائمة "الفئة".
9 انقر فوق "موافق" لقبول الرقم الافتراضي للمنازل العشرية (2).
تظهر القيمة الموجودة في الخلية C21 كنسبة مئوية.

احتفظ بهذا الملف مفتوحًا لاستخدامه في التمرين التالي.
تلميـح
تبعًا للإعدادات الافتراضية، يقوم Excel بحساب الصيغ تلقائيًا. لتغيير الوقت الذي يتم حساب الصيغة فيه، من القائمة "أدوات" انقر فوق "خيارات"، ومن علامة التبويب "حساب" حدد الخيار الذي ترغب فيه.
نسخ الصيغ
قد تجد في كثير من الأحيان أن نفس الصيغة مطلوبة في عدة خلايا متجاورة. فعلى سبيل المثال، إذا كانت لديك قائمة من العناصر ويشترك كل عنصر منها في إجمالي الدخل لسنة واحدة، فقد تحتاج إلى إضافة العناصر للحصول على إجمالي الدخل لتلك السنة. للحصول على إجمالي الدخل لعدة سنوات متتالية، يمكنك إنشاء صيغ لجمع الدخل الخاص بكل سنة.
ولحسن الحظ، يمكنك تجنب الإدخال المتكرر للصيغ فضلاً عن توفير الكثير من الوقت وذلك عن طريق نسخ إحدى الخلايا التي تحتوي على دالة مكتملة ولصقها في الخلايا الوجهة. يمكنك أيضًا استخدام المؤشر "تعبئة"، وهو المربع الصغير الموجود في الزاوية اليسرى السفلية من الخلية النشطة.

فعند تحديد خلية تحتوي على صيغة ثم سحب المؤشر "تعبئة"، يقوم Excel بتغيير مراجع الخلية لتتناسب مع المراجع الخاصة بالعمود أو الصف الذي تم نسخها إليه.
فإذا كان مدير الحجز لا يرغب في كتابة الصيغة نفسها مرات ومرات لحساب معدل الإشغال لكل نوع من الغرف لكل شهر. فيمكنه بدلاً من ذلك نسخ الصيغ لمواقع مختلفة.
تقوم في هذا التدريب بنسخ الصيغ في ورقة العمل.
1 انقر فوق الخلية C13، ومن القائمة "تحرير" انقر فوق "نسخ".
يظهر إطار شاشة اسمية وامض حول الخلية.
2 انقر فوق الخلية C14، ومن القائمة "تحرير" انقر فوق "لصق".
يتم لصق الصيغة في الخلية C14 ويظهر الزر "خيارات اللصق" إلى جوار الخلية.
3 كرر الخطوة 2 للخلايا C15 وC16.
4 انقر فوق الخلية C9 وقم بالإشارة إلى المؤشر "تعبئة".

يتحول مؤشر الماوس إلى مؤشر متقاطع حين يتم وضعه بالشكل الصحيح.
5 قم بسحب المؤشر "تعبئة" إلى الخلية D9.
يتم نسخ الصيغة الموجودة بالخلية C9 إلى الخلية D9 ويظهر الزر "خيارات التعبئة التلقائية" إلى جوار الخلية.
6 انقر فوق الخلية D9 ولاحظ الصيغة الخاصة بها التي تظهر في "شريط الصيغة".
يتم نسخ الصيغة من الخلية C9 ويتم تعديل حرف العمود ليتناسب مع العمود الجديد
7 قم بالإشارة إلى المؤشر "تعبئة" في الخلية D9 واسحب المؤشر إلى الخلية N9.
يتم نسخ الصيغة إلى الخلايا من E9 إلى N9. يتم عرض إجمالي عدد الليالي المشغولة لكل شهر في الخلايا من E9 إلى N9.

8 احفظ ورقة العمل واتركها مفتوحة لتمرينات أخرى.
تحرير الصيغ
من السهل تحرير صيغة تم إنشاؤها بالفعل وبنفس الطريقة التي يتم بها تحرير محتويات أية خلية أخرى. حيث يمكنك:
■ أن تنقر نقرًا مزدوجًا فوق الخلية وتكتب التغييرات التي ترغب بها مباشرة داخل الخلية ثم تضغط مفتاح الإدخال (Enter).
أو
■ تقوم بالنقر فوق الخلية ثم النقر فوق "شريط الصيغة" وتكتب التغييرات التي ترغب بها ثم تنقر فوق الزر "إدخال" على "شريط الصيغة".
لحذف صيغة، انقر فوق الخلية واضغط مفتاح الحذف (Delete).
تقوم في هذا التمرين بمراجعة الصيغ وحذفها.
1 افتح المصنف Activity Rentals في المجلد Lesson03 داخل المجلد Part IV والموجود في المجلد Practice.
2 انقر فوق الخلية O3 ثم انقر على يمين الصيغة في "شريط الصيغة".
تومض نقطة الإدراج عند نهاية الصيغة.
3 اضغط مفتاح مسافة للخلف (Backspace) ثلاث مرات، ثم انقر فوق الزر "إدخال".
يتم حذف مبلغ الإيجار، المعروض في الخلية O3، من الصيغة. تحسب الصيغة التي تمت مراجعتها إجمالي إيجارات زوارق الكياك على مدار العام.
4 قم بنسخ الصيغة إلى الخلايا من O4 إلى O17 باستخدام المؤشر "تعبئة" للخلية O3.
يقوم Excel بحساب وعرض إجمالي الإيجارات السنوية لكل نوع من أنواع المعدات.
5 انقر فوق الخلية O2 وقم بحذف النص الموجود واكتب الإيجارات السنوية ثم اضغط مفتاح الإدخال (Enter).
يتم استبدال التسمية القديمة بالتسمية الجديدة.

6 انقر فوق الخلية O17 واضغط مفتاح الحذف (Delete).
يتم حذف الصيغة والمحتويات من الخلية.
7 أغلق المصنف بدون حفظ التغييرات.
استخدام الدالة SUM والدالة جمع تلقائي
يُعد جمع نطاق من الخلايا هو أحد أكثر العمليات الحسابية استخدامًا في ورقة العمل. يمكنك جمع نطاق من الخلايا بإنشاء صيغة تحتوي على التسمية الخاصة بكل خلية تفصل بينها علامة الجمع (+). ولكن هناك طريقة أكثر سهولة لتحقيق نفس النتيجة وهي استخدام الدالة SUM.
الدالة هي صيغة محددة مسبقًا تقوم بتنفيذ عملية حسابية عادية أو معقدة. تتكون الدالة من مكونين: اسم الدالة و، في معظم الحالات، قائمة الوسائط. قائمة الوسائط، والتي تظهر بين الأقواس، تحتوي على البيانات التي تحتاج إليها الدالة للحصول على النتائج. وتبعًا لنوع الدالة، قد تكون الوسائط إما قيمة ثابتة أو مرجع خلية مفردة أو نطاق من الخلايا أو اسم نطاق أو حتى دالة أخرى. في حالة احتواء الدالة على عدة وسائط يتم الفصل بين الوسائط بفاصلة.
فعلى سبيل المثال، تقوم الدالة SUM بإضافة قيم أو نطاق من الخلايا. فتقوم أنت بإدخال نطاق الخلايا كوسيطة للدالة ويقوم Excel بحساب إجمالي النطاق. يكون الشكل النموذجي للخلية التي تقوم بحساب إجمالي نطاق الخلايا من B5 إلى B10 كالتالي.
(B5:B10)SUM=
وستتعلم المزيد حول دالات أخرى لاحقًا في هذا الدرس.
تُمثل الميزة "جمع تلقائي" في Excel طريقةً مختصرةً لإدخال دالات SUM للحصول على إجمالي نطاق من الخلايا. فعند النقر فوق الزر "جمع تلقائي" على شريط الأدوات "قياسي" يقوم Excel مباشرةً بالحصول على إجمالي الخلايا ووضعها أعلى الخلية التي تحتوي على الدالة أو إلى اليسار من الخلية.
وبالطبع فإن مدير الحجز يعلم أن الميزة "جمع تلقائي" تُسهل عليه بشكل كبير إكمال العمليات الحسابية للإشغال. فيمكنه استخدام "جمع تلقائي" لحساب جميع الإجماليات التي يرغب في الحصول عليها.
تقوم في هذا التمرين باستخدام الميزة "جمع تلقائي" لحساب إجمالي نطاق من الخلايا.
1 عند الضرورة، يمكنك الرجوع إلى المصنف Lodging Usage المستخدم آنفًا في هذا الدرس.
2 انقر فوق الخلية C17 وانقر فوق الزر "جمع تلقائي" على شريط الأدوات "قياسي".
تظهر صيغة SUM في الخلية C17 و"شريط الصيغة" وتتم إحاطة نطاق الخلايا من C13 إلى C16 بإطار شاشة اسمية وامض.
3 اضغط مفتاح الإدخال (Enter).
يتم إدراج الصيغة في الخلية C18 ويتم عرض النتيجة (54.15).
4 انقر فوق الخلية O5 ثم انقر فوق "جمع تلقائي".
يتم عرض الصيغة SUM في الخلية O5 وفي "شريط الصيغة" وتتم إحاطة نطاق الخلايا من C5 إلى N5 بإطار شاشة اسمية وامض.
5 اضغط مفتاح الإدخال (Enter).
يتم إدخال الصيغة في الخلية O5 ويتم عرض النتيجة (2908).

6 احفظ المصنف واتركه مفتوحًا لتمرينات أخرى.
استخدام إدراج دالة
يمكنك إدراج دالة داخل خلية تمامًا كما يحدث عند إدراج أية صيغة عادية: وذلك بكتابة الدالة مباشرة داخل الخلية أو "شريط الصيغة". يقدم الزر "إدراج/دالة" خيارًا ثالثًا. يتيح لك مربع الحوار "وسائط الدالة" إمكانية إنشاء الصيغ التي تحتوي على دالات، من خلال قبول الوسائط والدالات الإضافية. تظهر أهمية مربع الحوار "وسائط الدالة" عند استخدام الصيغ التي تحتوي على أكثر من دالة كاستخدام دالة داخل دالة. يقوم مربع الحوار "إدراج دالة" بسرد جميع الدالات. يقوم مربع الحوار "وسائط الدالة" بسرد وسائط كل دالة ويقدم شرحًا لكل دالة ووسائطها والنتيجة الحسابية لكل دالة والصيغة الكلية.
ويمكن للمحاسب في Adventure Works استخدام الميزة "إدراج دالة" لحساب العائد السنوي من تأجير عدة أنواع مختلفة من الأجهزة والأدوات الرياضية.
تقوم في هذا التمرين باستخدام الميزة "إدراج دالة" لإدراج دالات في ورقة العمل.
1 افتح المصنف Activity Rentals في المجلد Lesson03 داخل المجلد Part IV والموجود في المجلد Practice.
2 انقر فوق الخلية O3 واضغط مفتاح الحذف (Delete).
يتم حذف الصيغة من الخلية.
3 انقر فوق الزر "إدراج دالة" الموجود على يسار "شريط الصيغة".
يتم فتح مربع الحوار "إدراج دالة"، كما هو مبين في الرسم التوضيحي بالصفحة التالية.

4 في القائمة "تحديد دالة"، انقر فوق SUM ثم انقر فوق "موافق".
يظهر مربع الحوار "وسائط الدالة" ويعرض حساب الدالة SUM لإجمالي الخلايا من C3 إلى N3.

5 في "شريط الصيغة"، انقر إلى يمين القوس الأخير واكتب *A3.
تقوم هذه الصيغة بحساب إجمالي عدد إيجارات زوارق الكياك في العام ثم تقوم بضرب الإجمالي في تكلفة كل إيجار.
6 انقر فوق "موافق" في مربع الحوار "وسائط الدالة".
يتم إغلاق مربع الحوار "وسائط الدالة" وتظهر نتيجة حساب العائدات (1995) في الخلية O3.
7 انقر فوق الخلية A20 ثم اكتب =COUNT ( وحدد الخلايا من A3 إلى A17
تظهر الخلايا من A3 إلى A17 كوسائط في الدالة COUNT.
8 اكتب القوس الأخير ) ثم اضغط مفتاح الإدخال (Enter).
يقوم Excel بحساب 15 إدخال رقمي في الخلايا من 3 إلى 17 في العمود A.
9 قم بحذف الإدخال الموجود بالخلية A20، ثم احفظ المصنف. اترك المصنف مفتوحًا لدرس آخر.
استخدام دالات التاريخ
تتيح لك دالات "التاريخ والوقت" في Excel استخدام الأوقات والتواريخ في الصيغ. لإجراء العمليات الحسابية على هذه القيم يقوم Excel بتحويل التاريخ أو الوقت إلى رقم تسلسلي. تقوم دالة التاريخ بإجراء التحويلات على أية مجموعة مكونة من سنة أو شهر أو يوم تقوم بإدخالها. كما تقوم دالة الوقت بتحويل المجموعة المكونة من الساعة والدقيقة والثانية التي يتم إدخالها.
تعتبر الدالتان NOW وTODAY من أكثر دالات التاريخ استخدامًا. تقوم الدالة NOW بتحويل التاريخ والوقت الذين تم إدخالهما في الدالة في ورقة عمل. في حين تقوم الدالة TODAY بتحويل التاريخ فقط. يتم تحديث التاريخ والوقت تلقائيًا في كل مرة تقوم فيها بفتح ورقة عمل تستخدم إحدى هاتين الدالتين.
فإذا رغب مدير الحجز في شهر مارس في تخطيط معدل الإشغال لفصل الشتاء والذي يبدأ في الأول من نوفمبر ويستمر حتى نهاية شهر فبراير. فهو هنا يحتاج إلى تأكيد عدد الأيام في ذلك الموسم.
تقوم في هذا التمرين باستخدام دالات التاريخ لحساب الفترة الزمنية بين تاريخين مختلفين.
1 انتقل إلى المصنف Lodging Usage.
2 انقر فوق الخلية A20 وانقر فوق الزر "إدراج دالة".
3 حدد DATE من القائمة "تحديد دالة:" وانقر فوق "موافق".
يتم فتح مربع الحوار "وسائط الدالة".
4 في المربع "Year" اكتب 2004.
5 في المربع "Month" اكتب 02.
6 في المربع "Day" اكتب 29.
يظهر الرقم التسلسلي للتاريخ 02/29/2004 مثل نتيجة الصيغة أسفل مربع الحوار "وسائط الدالة".

7 انقر على يمين الدالة في"شريط الصيغة" واكتب علامة الطرح (-).
8 من القائمة "دالات" الموجودة إلى يسار "شريط الصيغة" انقر فوق "Date".
يتم فتح مربع الحوار "وسائط الدالة".
9 في المربعات "Year" و"Month" و"Day"، اكتب التاريخ 11/01/2003 وانقر فوق "موافق".
يظهر إجمالي عدد الأيام (120) بين التاريخين 11/1/2003 و2/29/2004 في الخلية. وتكون قراءة الصيغة كالتالي:
(2003,11,1)-DATE(2004,2,29)=DATE
10 في "شريط الصيغة"، انقر فوق دالة التاريخ الأولى.
يظهر تلميح شاشة شارحًا كل عنصر في هذا الجزء من الصيغة.
11 انقر فوق السنة في تلميح الشاشة لتحديد الرقم ثم اكتب 2005.
12 في "شريط الصيغة"، انقر إلى يمين الصيغة.
13 اضغط مفتاح المسافة للخلف (Backspace) 15 مرة لإزالة دالة التاريخ الثانية.
14 اكتب (TODAY) ثم اضغط مفتاح الإدخال (Enter).
يظهر إجمالي عدد الأيام التي تقع بين 2/29/2005 والتاريخ الحالي في الخلية.
15 أغلق المصنف بدون حفظ التغييرات.
تلميـح
لحساب عدد الأيام الموجودة بين تاريخين موجودين بالفعل في خلايا في ورقة العمل بطريقة أسرع، قم ببساطة بطرح إحدى الخليتين من الأخرى. فعلى سبيل المثال، إذا كانت الخلية A1 تحتوي على التاريخ 11/1/2003 وتحتوي الخلية A2 على التاريخ 2/29/2004، فيمكن حساب عدد الأيام التي تقع بينهما بالصيغة التالية.
=A2-A1
تأكد من اختيار تنسيق الأرقام للخلية التي تحتوي على هذه الصيغة. وإلا، فسوف يقوم Excel بعرض النتيجة بنفس تنسيق الخلايا المستخدمة في العملية الحسابية (في هذه الحالة، يكون التنسيق كتاريخ).
استخدام مراجع الخلايا المطلقة والنسبية
في برنامج Excel يمكنك الرجوع إلى خلايا أخرى بشكل نسبي أو مطلق. المرجع المطلق يشير إلى عنوان خلية مُحددة. المرجع النسبي يشير إلى خلية تمثل عددًا محددًا من الأعمدة والصفوف من الخلية التي تحتوي على المرجع.
غالبًا ما يتم استخدام مراجع الخلية بشكل متكرر مع الصيغ. تبعًا للإعدادات الافتراضية، تكون مراجع الخلايا نسبية، حتى لو كانت الصيغة تحتوي على حرف الصف ورقم العمود للخلية الهدف، أي التي يتم الرجوع إليها. فمثلاً، عند إدخال
(C4,C5)SUM=
في الخلية C6 تكون القيمة الناتجة في الخلية C6 هي C4 + C5. وفي حالة نسخ هذه الصيغة إلى الخلية D6 تظهر الصيغة في الخلية D6 كالتالي:
(D4,D5)SUM=
وتكون القيمة الناتجة في الخلية D6 هي D4 + D5. يقوم Excel تلقائيًا بضبط مراجع الخلية حسب مواقعها الجديدة، وهذا هو سبب تسميتها بالمراجع "النسبية" أي نسبة إلى تلك المواقع.
ومع هذا، ففي بعض الحالات تحتاج إلى استخدام مراجع خلايا لا تتغير بنسخها من موقع لآخر. فعلى سبيل المثال، قد تشير صيغة إلى خلية تحتوي على سعر فائدة يتم تخزينه دائمًا في خلية محددة. ومن الممكن أن يحتوي مرجع الخلية على مرجع مطلق للصف فقط دون العمود والعكس. لجعل مرجع الخلية مطلقًا، اكتب رمز الدولار ($) قبل مرجع العمود أو الصف أو قبل كليهما.
فمثلاً، يمثل $C$1 مرجعًا مطلقًا إلى الخلية C1. أما المرجع $C1 يعتبر مرجعًا مطلقًا للعمود C في حين يكون المرجع نسبيًا إلى الصف 1. أما المرجع C$1 يعتبر مرجعًا نسبيًا للعمود C في حين يكون المرجع مطلقًا إلى الصف 1.
تلميـح
باستخدام المراجع ثلاثية الأبعاد يمكنك إنشاء ارتباطات والرجوع إلى خلايا في أوراق عمل ومصنفات أخرى. ويمكن أن يكون هذا النوع من المراجع أيضًا مطلقًا أو نسبيًا.
يواجه مدير الحجز في Adventure Works مشكلة في نسخ الصيغ في ورقة العمل التي تقوم بحساب متوسطات بسيطة. وبرغم ذلك، فباستخدام مجموعات من الخلايا المطلقة والنسبية يمكنه تكرار الصيغ لحساب المتوسطات الضرورية.
تقوم في هذا التمرين باستخدام المراجع المطلقة والنسبية لإنشاء الصيغ ونسخها.
1 قم بفتح المصنف Lodging Usage الذي قمت باستخدامه في بداية هذا الدرس.
2 انقر نقرًا مزدوجًا فوق الخلية C13.
3 اكتب علامة الدولار ($) قبل A في مرجع الخلية A5 واضغط مفتاح الإدخال (Enter).
تكون قراء الصيغة =C5/$A5.
4 قم بنسخ الصيغة الموجودة بالخلية C13 إلى الخلية D13 وانقر فوق الخلية D13 عند الضرورة لتحديدها.
تكون قراءة الصيغة الموجودة بالخلية D13 هي =D5/$A5. ولما كان مرجع العمود إلى الخلية A5 مطلقًا، أصبح لا يتغير عند نسخ الصيغة. يعتبر المرجع إلى الخلية الأولى في الصيغة نسبيًا بأكمله.
5 قم بنسخ الصيغة الموجودة بالخلية C13 إلى الخلية C14 وانقر فوق الخلية C14.
تكون قراءة الصيغة الموجودة بالخلية C14 هي =C6/$A6. ولما كان المرجع إلى العمود A مطلقًا، أصبح لا يتغير عند نسخ الصيغة. بينما يتم تحديث قيمة الصف عند نسخ الصيغة، لأن مرجع الصف لا يزال نسبيًا. يعتبر المرجع إلى الخلية الأولى نسبيًا بأكمله.
6 باستخدام "مؤشر تعبئة" قم بنسخ الصيغة لاستكمال جدول متوسط عدد الليالي المشغولة للغرفة (من الخلية C13 إلى N16).

7 احفظ المصنف وأغلقه.
استخدام الدالات الإحصائية الأساسية
يوفر برنامج Excel المئات من الدالات يختص العديد منها بمهام محددة أو بأشخاص في وظائف معينة. وقد يجد الكثير من الناس أن استخدامهم للدالات الإحصائية لا يعدو أن ينحصر في زوج من الدالات يُستخدم بشكل متكرر بل وعلى الدوام، في الوقت الذي يرون أنه لن يكون لديهم سبب يومًا ما لاستخدام أيٍ من تلك الدالات العديدة الأخرى. يعرض الجدول التالي لدالات Excel الأساسية وأكثرها استخدامًا.
الدالة المعنى مثال
Sum تقوم بحساب إجمالي الوسائط الرقمية. =SUM(B5:B10)
Average تقوم بحساب متوسط الوسائط الرقمية (وسيلة حسابية). =AVERAGE(B5:B10)
Count داخل قائمة الوسائط، تقوم فقط بحساب الخلايا التي تحتوي على أرقام. =COUNT(B5:B10)
Min ينتج عنها أصغر رقم داخل الوسائط. =MIN(B5:B10)
Max ينتج عنها أكبر رقم داخل الوسائط. =MAX(B5:B10)
تتعلم مديرة الأنشطة في Adventure Works الدالات الموجودة ببرنامج Excel التي قد تساعدها على وضع استراتيجية للأنشطة للعام القادم.
تقوم في هذا التمرين بإنشاء الصيغ باستخدام الدالات AVERAGE وMIN وMAX.
1 في المصنف Activity Rentals، انقر فوق الخلية A20 عند الضرورة وانقر فوق الزر "إدراج/دالة".
2 انقر فوق AVERAGE من القائمة "تحديد دالة" ثم انقر فوق "موافق".
3 في المربع "Number 1"، انقر فوق الزر "طي مربع الحوار".
يتم طي مربع الحوار "وسائط الدالة" ليتيح لك تحديد نطاق الخلايا الذي تريد حساب المتوسط الخاص به.
4 حدد الخلايا من C15 إلى N15 وانقر فوق الزر "توسيع مربع الحوار" في مربع الحوار "وسائط الدالة".
يظهر مربع الحوار "وسائط الدالة" ويعرض الدالة AVERAGE كاملة.

5 في مربع الحوار "وسائط الدالة"، انقر فوق "موافق".
يظهر متوسط عدد المناظير الثنائية المؤجّرة في الشهر (16) في الخلية A20.
6 انقر في "شريط الصيغة" وحدد الكلمة AVERAGE.
7 انقر فوق السهم للأسفل الخاص بالدالات الموجود على يسار "شريط الصيغة" (والذي يعرض الآن النص AVERAGE)، ثم انقر فوق MAX.
يتم فتح مربع الحوار "وسائط الدالة" موجودًا به آخر نطاق تم استخدامه.

تلميـح
في حالة نسيانك لبناء جملة الدالة التي ترغب في استخدامها، قم بكتابة = ثم اسم الدالة في خلية ثم اضغط Ctrl+A. يظهر مربع الحوار "وسائط الدالة" وبذلك يمكنك إدخال وسائط الدالة.
8 في مربع الحوار "وسائط الدالة"، انقر فوق "موافق".
يظهر أكبر عدد من المناظير الثنائية التي تم تأجيرها في شهر ما (25) في الخلية A22.
9 انقر فوق الخلية A24 واكتب =MIN(C15:N15)، واضغط مفتاح الإدخال (Enter).
يظهر أقل عدد من المناظير الثنائية التي تم تأجيرها في شهر ما (9) في الخلية A24.
10 قم بحذف الإدخالات الموجودة في الخلايا A20 وA24.
احتفظ بهذا الملف مفتوحًا لاستخدامه في التمرين التالي.
استخدام متسلسلة مرقمة وميزة تعبئة تلقائية
عند إدخال بيانات خاصة بمتسلسلة أو نقش، يوفر لك Excel وقتك وذلك بإكمال المتسلسلة.
فعند قيامك بإدخال متسلسلة من الأرقام أو أيام الأسبوع أو شهور السنة أو أية متسلسلة أخرى، فلن تجد نفسك في حاجة لإدخال كافة عناصر المتسلسلة. فقط قم بكتابة أول عنصر أو عنصرين من السلسلة واستخدم تعبئة تلقائية لإكمال السلسلة.
فعل سبيل المثال، إذا رغبت في إدخال أيام الأسبوع في ورقة عمل، اكتب السبت (أو أي يوم من أيام الأسبوع تريد أن تبدأ به) واستخدم "تعبئة تلقائية" لإدخال بقية الأيام. إذا رغبت في إدخال يوم وترك يوم، قم بكتابة السبت في الخلية الأولى والاثنين في الخلية الثانية ثم قم باستخدام "تعبئة تلقائية" لإكمال السلسلة.
من الميزات الجديدة التي يحتوي عليها الإصدار الحالي من Excel هو الزر "خيارات التعبئة التلقائية" الذي يظهر بجانب البيانات التي تقوم بإضافتها إلى ورقة العمل باستخدام "تعبئة تلقائية" أو "تعبئة المتسلسلة". فيما يشبه إلى حد كبير الزر "خيارات اللصق"، يؤدي النقر فوق الزر "خيارات التعبئة التلقائية" إلى ظهور قائمة بالإجراءات التي يستطيع Excel اتخاذها فيما يتعلق بالخلايا التي تأثرت بعملية التعبئة. يلخص الجدول التالي الخيارات المتوفرة في القائمة:
الخيار الإجراء
نسخ خلايا يقوم بنسخ محتويات الخلايا المحددة إلى الخلايا المُشار إليها في عملية التعبئة.
تعبئة المتسلسلة تعبئة الخلايا المُشار إليها في عملية التعبئة بالعناصر التالية في السلسلة.
تعبئة التنسيقات فقط نسخ تنسيق الخلية المحددة إلى الخلايا المُشار إليها في عملية التعبئة بدون إدخال أية قيم في الخلايا الهدف.
تعبئة بدون تنسيق تعبئة الخلايا المُشار إليها في عملية التعبئة بالعناصر التالية لها في المتسلسلة مع تجاهل أية تنسيقات يتم تطبيقها على الخلايا المصدر.
تعبئة <نوع السلسلة> يتغير هذا الخيار تبعًا لنوع السلسلة التي يقوم Excel بتتبعها، وله نفس تأثير الخيار "تعبئة السلسلة". لا يظهر هذا الخيار في حالة استخدام سلسلة لا يمكن التعرف عليها.
تلميـح
في حالة عدم ظهور الزر "خيارات التعبئة التلقائية"، يمكنك تشغيل الميزة بالنقر فوق "خيارات" من القائمة "أدوات". في مربع الحوار الذي يظهر، انقر فوق علامة التبويب تحرير ثم حدد خانة الاختيار "إظهار أزرار خيارات اللصق".
تقوم في هذا التمرين باستخدام "تعبئة تلقائية" لتعبئة خلايا في ورقة عمل.
1 في المصنف Activity Rentals، انقر فوق علامة تبويب الورقة "ورقة2".
2 انقر فوق الخلية B1 اكتب يناير ثم اضغط مفتاح الإدخال (Enter).
3 حدد الخلايا من B1 إلى M6.
4 من القائمة "تحرير" قم بالإشارة إلى "تعبئة" ثم انقر فوق "سلسلة".
يظهر مربع الحوار "متسلسلة".

5 في المقطع "النوع"، انقر فوق الخيار "تعبئة تلقائية"، ثم انقر فوق "موافق".
يتم تعبئة شهور السنة في الصف 1.
6 انقر فوق الخلية A2 واكتب 1st ثم اضغط مفتاح الإدخال (Enter).
7 تنتقل نقطة الإدخال إلى الخلية A3.
8 اكتب 3rd ثم اضغط مفتاح الإدخال (Enter).
9 حدد النطاق من A2 إلى A3 وقم بسحب المؤشر "تعبئة" إلى الأسفل حتى الخلية A17.
يتم تعبئة العمود بأرقام أيام فردية.
تلميـح
يشتمل برنامج Excel على ميزة أخرى لتوفير الوقت تدعى "إكمال تلقائي". تقوم خاصية الإكمال التلقائي بإكمال الإدخالات النصية عندما تقوم بكتابتها في عمود. في حالة مشابهة الحروف القليلة الأولى التي تقوم بكتابتها لإدخال سابق في العمود، يقوم Excel بإكمال الإدخال. يمكنك تعطيل الإكمال التلقائي بالنقر فوق "خيارات" من القائمة "أدوات" ثم النقر فوق علامة التبويب "تحرير" وإلغاء تحديد خانة الاختيار "تمكين الإكمال التلقائي لقيم الخلايا".
ملخص الدرس
لقد قمتَ في هذا الدرس بتعلم كيفية إنشاء الصيغ ونسخها وتحريرها. فضلاً عن تعلم كيفية استخدام الجمع التلقائي وإدراج دالة واستخدام دالات التاريخ بالإضافة إلى الدالات الإحصائية الأساسية ومراجع الخلايا المطلقة والنسبية. وأخيرًا، تعلمت استخدام التعبئة التلقائية عند التعامل مع المتسلسلات الرقمية.
إذا كنت ترغب في المتابعة والانتقال إلى دروس أخرى قم بإجراء ما يلي:
■ قم بإغلاق المصنف "Activity Rentals" وحفظ التغييرات.
إذا كنت لا ترغب في المتابعة والانتقال إلى دروس أخرى:
1 قم بإغلاق المصنف "Activity Rentals" وحفظ التغييرات.
2 انقر فوق الزر "إغلاق" في الزاوية العلوية اليمنى من إطار Excel.
الامتحان القصير
1 كيف يمكنك إدخال صيغة ما في إحدى الخلايا؟
2 ما هي أسرع الطرق لحساب إجمالي قيم أحد الأعمدة؟
3 كيف يمكنك نسخ صيغة ما إلى نطاق من خلايا متجاورة؟
4 ما الطريقتان اللتان يمكنك استخدامهما لتحرير صيغة ما في خلية؟
التمارين الشاملة
التمرين 1: افتح المصنف Lodging Usage.xls وقم بنسخ الصيغة الموجودة في الخلية O5 إلى نطاق الخلايا من O6 إلى O9. ثم أكمل الصف الخاص بالقيم الإجمالية في الجدول التالي. قم بإنشاء صيغة لإحصاء متوسط عدد ليالي الإشغال في كل نوع من الغرف على مدار السنة. وأخيرًا، قم بإحصاء معدلات الإشغال واحسب متوسط معدل الإشغال لكل نوع من الغرف على مدار السنة.
التمرين 2: افتح المصنف Activity Rentals.xls واستكمل الجدول الموجود في ورقة العمل "الإيجارات الشهرية". قم باحتساب إجمالي عدد الإيجارات كل شهر والدخل السنوي الناتج لكل نوع من أنواع المعدات، بالإضافة إلى إجمالي الدخل السنوي. استخدم الدالة NOW لعرض التاريخ والوقت الحاليين في الخلية A1. في "ورقة2"، استخدم "تعبئة تلقائية" لاستبدال قائمة الأيام الفردية بقائمة السنوات التي تبدأ بسنة 2000 وتنتهي بسنة 2015.
التمرين 3: لقد قمنا في هذا الدرس، بكتابة الدالة COUNT. هل يمكن إدخال هذه الدالة من خلال مربع الحوار "إدراج دالة"؟ وإذا تمكنا من ذلك، ما هي فئة الدالات التي تندرج تحتها هذه الدالة؟ راجع الفئات الأخرى المتاحة بمربع الحوار "إدراج دالة". ما هي الفئة الأكثر استخدامًا بالنسبة لك؟
التمرين 4: لقد قمنا في هذا الدرس بشرح كيفية حساب عدد الأيام الموجودة بين يومين عن طريق إدخال تاريخيهما في صيغة تقوم بطرح أحد التاريخين من الآخر. هل هناك دالة يمكنها القيام بذلك تلقائيًا؟ هل توجد طريقة لاحتساب عدد أيام العمل بين تاريخين (بدون احتساب عطلات نهاية الأسبوع)؟ استكشف الفئة "التاريخ والوقت" في مربع الحوار "إدراج دالة" أو استخدم ملفات "تعليمات" في تطبيق Excel للبحث عن إجابات لهذه الأسئلة وكتابة ملخص عن نتائج البحث.
التمرين 5: لقد تناولنا باختصار في هذا الدرس الزر الجديد "خيارات التعبئة التلقائية" والذي يظهر حينما تقوم بتعبئة الخلايا. ارجع للمصنف Activity Rentals وقم بإعادة الخطوات "تعبئة تلقائية" و"تعبئة المتسلسلة"، ولكن استكشف هذه المرة استخدام الخيارات المتاحة من خلال الزر "خيارات التعبئة التلقائية". صف، باختصار، كيف يمكن الاستفادة من هذه الخيارات.
المرفقات :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


_________________
لا تعطيني سمكة ... و لكن علمني كيف أصطاد السمك
من أحب الله رأى كل شئ جميلا
مع تحياتى مجدى يونس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://magdiyonis1.forumegypt.net
 
الدرس السابع تنفيذ العمليات الحسابية الأساسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تعلم واقرأ وارتقِ :: تعلم الاكسل-
انتقل الى: