تعلم واقرأ وارتقِ
[img]القراءة والطفل Uoou910[/img]

تعلم واقرأ وارتقِ


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
غفرانك ربنا واليك المصير
رب زدني علما
سجل بالمنتدى ليظهر لك باقى المواضيع المهمه
سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا أنك أنت العليم
علم اولادك برياض الأطفال والصفوف الأولى من التعليم الابتدائى
مجدى يونس ببورسعيد
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل ahmed555m فمرحبا به

عزيزى زائر المنتدى مرحبا بك نرجو التسجيل حتى تشاهد باقى الصفحات المختفية بها المواضيع المهمة

شاطر
 

 القراءة والطفل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجدى يونس
Admin
مجدى يونس

عدد المساهمات : 1259
تاريخ التسجيل : 17/05/2012
الموقع : محافظة بورسعيد

القراءة والطفل Empty
مُساهمةموضوع: القراءة والطفل   القراءة والطفل Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 9:14 am

القراءة والطفل Image

القراءة والطفل


القراءة هامة جداً لتنمية ذكاء أطفالنا ، ولم لا ؟؟ فإن أول كلمة نزلت في القرآن الكريم : ( اقرأ ) ، قال الله تعالى : ( اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم ) .

فالقراءة تحتل مكان الصدارة من اهتمام الإنسان ، باعتبارها الوسيلة الرئيسية لأن يستكشف الطفل البيئة من حوله ، والأسلوب الأمثل لتعزيز قدراته الإبداعية الذاتية ، وتطوير ملكاته استكمالاً للدور التعليمي للمدرسة ، وفيما يلي بعض التفاصيل لدور القراءة وأهميتها في تنمية الذكاء لدى الأطفال !!

والقراءة هي عملية تعويد الأطفال : كيف يقرأون ؟ وماذا يقرأون ؟؟

ولا أن نبدأ العناية بغرس حب القراءة أو عادة القراءة والميل لها في نفس الطفل والتعرف على ما يدور حوله منذ بداية معرفته للحروف والكلمات ، ولذا فمسألة القراءة مسألة حيوية بالغة الأهمية لتنمية ثقافة الطفل ، فعندما نحبب الأطفال في القراءة نشجع في الوقت نفسه الإيجابية في الطفل ، وهي ناتجة للقراءة من البحث والتثقيف ، فحب القراءة يفعل مع الطفل أشياء كثيرة ، فإنه يفتح الأبواب أمامهم نحو الفضول والاستطلاع ، وينمي رغبتهم لرؤية أماكن يتخيلونها ، ويقلل مشاعر الوحدة والملل ، يخلق أمامهم نماذج يتمثلون أدوارها ، وفي النهاية ، تغير القراءة أسلوب حياة الأطفال .

والهدف من القراءة أن نجعل الأطفال مفكرين باحثين مبتكرين يبحثون عن الحقائق والمعرفة بأنفسهم ، ومن أجل منفعتهم ، مما يساعدهم في المستقبل على الدخول في العالم كمخترعين ومبدعين ، لا كمحاكين أو مقلدين ، فالقراءة أمر إلهي متعدد الفوائد من أجل حياتنا ومستقبلنا ، وهي مفتاح باب الرشد العقلي ، لأن من يقرأ ينفذ أوامر الله عز وجل في كتابه الكريم ، وإذا لم يقرأ الإنسان ، يعني هذا عصيانه ومسؤوليته أمام الله ، والله لا يأمرنا إلا بما ينفعنا في حياتنا .

والقراءة هامة لحياة أطفالنا فكل طفل يكتسب عادة القراءة يعني أنه سيحب الأدب واللعب ، وسيدعم قدراته الإبداعية والابتكارية باستمرار ، وهي تكسب الأطفال كذلك حب اللغة ، واللغة ليست وسيلة تخاطب فحسب ، بل هي أسلوب للتفكير .

كيف نحفز أطفالنا على القراءة؟ الإجابة في السطور القادمة.

كوني قدوة
من غير المنطقي أن يطلب الآباء من أطفالهم القراءة بينما هم أبعد ما يكون عن القراءة ومتابعة ما يحدث في العالم. الطفل يقلد والديه وعندما يشاهدهما يقرآن سيقوم بتلقيدهما ولو من دافع الفضول أولا، لكن سرعان ما ستصبح القراءة عادة منتظمة لديه.

خصصي مكانا مريحا للقراءة
تخصيص مساحة مريحة للطفل أثناء القراءة عنصر مهم في تحفيزه على القراءة. وفّ.ري لأطفالك مكانا بعيدا عن الضوضاء والتشويش، وراعي في هذا المكان توافر الجلسة المريحة والضوء المناسب أثناء القراءة.

اصطحبيهم لزيارة المكتبة مرة أسبوعيا
من أهم الأشياء التي تترك أثرا في نفس الطفل زيارة المكتبة والتجول بين الرفوف واستعارة الكتب. اشركي أطفالك في المكتبة القريبة من البيت واصطحبيهم ولو مرة أسبوعيا لزيارتها.
تجولي معهم داخل المكتبة حتى يألفوا المكان، شجعيهم على البحث عن الكتب بأنفسهم، استعيري لهم بعض الكتب لقراءتها داخل المكتبة أو في البيت.
اطلبي منهم تكوين مكتبة خاصة بهم
شجعي أطفالك على تكوين المكتبة الخاصة بهم داخل البيت، لوضع الكتب والقصص التي يشترونها على رفوفها، خصصي لهم جزءا من المصروف لتزويد هذه المكتبة.

أشركيهم في جلسة قراءة عائلية
من الأفكار التي تساعد على تحفيز الأطفال على القراءة أن تخصص الأسرة فترة زمنية، ولتكن 30 دقيقة يوميا، للقراءة، بحيث تكون كل يوم من اختصاص فرد من أفراد الأسرة. بعدها افتحوا باب المناقشة حول ما جرى قراءته، وستتحول هذه الجلسة إلى عادة يومية لدى طفلك، كما أن المناقشة ستلهمه الكثير من الأفكار.

دعيهم يختارون ما يقرأون
لكل عمر ما يناسبه من كتب، ومن الخطأ أن نفرض على الطفل قراءة كتاب بعينه، يجب وضع رغبات الطفل فيما يفضل قراءته في الاعتبار، فهناك طفل يحب قراءة القصص وآخر يفضل كتب الاكتشافات.
ناقشي أطفالك حول الموضوعات التي يحبون قراءتها، واصطحبيهم إلى متجر بيع الكتب لكي يختاروا بأنفسهم، مع ملاحظة اطلاعك على محتويات هذه الكتب لتتأكدي من تأثيرها الإيجابي عليهم.

ضعي الكتب في كل مكان
من أجل تحفيز الطفل على القراءة يجب أن يشاهد الكتب والمجلات ومواد القراءة في كل مكان في البيت، في غرفة النوم والمعيشة وغرفة التلفزيون، هذا التصرف سيغريه بالقراءة آجلا أو عاجلا.

لا تركزي على الكتب فقط
الأطفال يشعرون بالملل بسرعة، لذلك لا تركزي على قراءة الأطفال للكتب وحدها ولا على نوعية واحدة من الموضوعات. نوّ.عي اختيارات القراءة لأطفالك ما بين الكتب والمجلات والقواميس والموسوعات وبرامج الكمبيوتر والفيديو، هذا التنوع يزيد من متعة القراءة لدى طفلك.

إقرئي لهم قبل النوم
إن كان طفلك في فترة ما قبل المدرسة فإن العديد من الدراسات أكدت أن القراءة للأطفال بصوت عال وبصورة منتظمة لها فوائد عديدة على إدراك الأطفال وفك رموز اللغة والفهم لديهم. واظبي على هذه العادة ولو لدقائق يوميا، وسترين النتيجة بعد دخول طفلك إلى المدرسة، اذ انه سيتعلق بالقراءة أكثر


القراءة والطفل 3d7bf981bc


_________________
من أحب الله رأى كل شئ جميلا
مع تحياتى مجدى يونس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://magdiyonis1.forumegypt.net
 
القراءة والطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تعلم واقرأ وارتقِ :: معلومات تهمك من اجل طفلك-
انتقل الى: