تعلم واقرأ وارتقِ
[img]الدرس الخامس : - استخدام الصفوف والأعمدة وأوراق العمل والمصنفات Uoou910[/img]
تعلم واقرأ وارتقِ
[img]الدرس الخامس : - استخدام الصفوف والأعمدة وأوراق العمل والمصنفات Uoou910[/img]
تعلم واقرأ وارتقِ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعلم واقرأ وارتقِ


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
غفرانك ربنا واليك المصير
رب زدني علما
سجل بالمنتدى ليظهر لك باقى المواضيع المهمه
سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا أنك أنت العليم
علم اولادك برياض الأطفال والصفوف الأولى من التعليم الابتدائى
مجدى يونس ببورسعيد
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل bogetan فمرحبا به

عزيزى زائر المنتدى مرحبا بك نرجو التسجيل حتى تشاهد باقى الصفحات المختفية بها المواضيع المهمة

 

 الدرس الخامس : - استخدام الصفوف والأعمدة وأوراق العمل والمصنفات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجدى يونس
Admin
مجدى يونس


عدد المساهمات : 1600
تاريخ التسجيل : 17/05/2012
الموقع : محافظة بورسعيد

الدرس الخامس : - استخدام الصفوف والأعمدة وأوراق العمل والمصنفات Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الخامس : - استخدام الصفوف والأعمدة وأوراق العمل والمصنفات   الدرس الخامس : - استخدام الصفوف والأعمدة وأوراق العمل والمصنفات Icon_minitimeالإثنين يوليو 23, 2012 4:13 am


الدرس الخامس : - استخدام الصفوف والأعمدة وأوراق العمل والمصنفات



بعد الانتهاء من هذا الدرس، ستتمكن من القيام بما يلي:
 إخفاء الصفوف والأعمدة وإظهارها.
 تجميد الأعمدة والصفوف وإلغاء تجميدها.
 التنقل بين أوراق العمل في مصنف.
 إضافة أوراق عمل إلى مصنف وحذفها.
 إنشاء صيغة ثلاثية الأبعاد.ربط المصنفات.
 تقييد البيانات التي تظهر على الشاشة.
تقوم غالبًا أثناء استخدامك لبرنامج Microsoft® Excel بإنشاء أوراق عمل تحتوي على بيانات ذات حجم لا يمكن عرضه بالكامل على الشاشة مرة واحدة. وقد تحتاج أيضًا لتوزيع البيانات المرتبطة ببعضها البعض بين عدد من أوراق العمل والمصنفات. ولحسن الحظ، يوفر برنامج Excel العديد من الطرق للتعامل مع المحتوى الموجود في أوراق العمل الكبيرة أو المنتشر عبر أوراق عمل أو مصنفات متعددة. وتشتمل هذه الطرق على خيارات عرض متعددة وإمكانية إضافة أوراق عمل إلى مصنف وحذفها، فضلاً عن طرق لربط أوراق العمل والمصنفات.
وتظهر أهمية خيارات العرض بشكل خاص في حالة وجود كمية كبيرة من البيانات في ورقة العمل لديك. ويمكنك تكبير ورقة العمل لتكبير حجم الخلايا ورؤية المحتوى بسهولة أكبر أو يمكنك تصغير ورقة العمل بحيث تستطيع رؤية أكبر قدر من المحتوى في نفس الوقت. ويوفر لك إخفاء الأعمدة والصفوف بورقة العمل إمكانية التركيز على معلومات محددة بها وذلك بإخفاء البيانات غير المطلوبة. وعندما تريد رؤية هذه الأعمدة والصفوف مرة أخرى، تقوم بإظهارها. ويمكنك تجميد واحد أو أكثر من الصفوف أو الأعمدة بحيث تظل معروضة بشكل دائم، دون التأثر بالتمرير إلى أسفل أو بعرض ورقة العمل. وتظهر أهمية هذه الميزة عند الرغبة في الاحتفاظ بتسميات البيانات معروضة على الشاشة بشكل دائم. ويمكنك بسهولة إلغاء تجميد الصفوف أو الأعمدة لاستعادة الشكل الأصلي لورقة العمل.
وإذا كنت تريد ضم بيانات مرتبطة، ولكنها في الوقت ذاته مختلفة بعض الشيء، في مصنف موجود بالفعل، يمكنك إضافة ورقة عمل أخرى أو أكثر. يوفر لك ذلك إمكانية الاحتفاظ بالبيانات داخل مصنف واحد دون إنشاء أوراق عمل كبيرة أو معقدة للغاية. ويمكنك بسهولة حذف أوراق العمل التي لم تعد هناك حاجة إليها. بل إذا كنت ترغب في ربط أوراق عمل مختلفة داخل أحد المصنفات، يمكنك تضمين صيغ داخل خلية ستشير إلى بيانات موجودة في واحدة أو أكثر من أوراق العمل داخل المصنف الواحد.ويمكنك كذلك ربط مصنف أو أكثر بنفس الطريقة.
ويتمثل أحد الجوانب الهامة للتعامل مع الكميات الضخمة من البيانات في إمكانية التركيز على أهم بيانات ورقة العمل، سواء كانت هذه البيانات تمثل أفضل عشرة أيام في مبيعات هذا الشهر أو أقل خطوط الإنتاج مبيعًا والتي تحتاج إلى إعادة تقييم. ويوفر لك برنامج Excel عددًا من الأدوات التي تتميز بقوتها ومرونتها لاستخدامها في تقييد البيانات التي تظهر بورقة العمل لديك. وستتعلم في هذا الدرس كيفية تقييد البيانات التي تظهر بورقة العمل.
لاستكمال الإجراءات الخاصة بهذا الدرس، ستحتاج إلى استخدام الملفات Sports Income05.xls وFood.xls وBudget.xls وFilter.xls في المجلد Lesson05 بالمجلد Practice الموجود على القرص الثابت لديك.
إخفاء الصفوف والأعمدة وإظهارها
قد يكون لديك في بعض الأحيان عدد من الصفوف أو الأعمدة بورقة العمل يتجاوز القدر الذي تريد رؤيته كدفعة واحدة. يمكنك في مثل هذه الحالة إخفاء بعض الصفوف أو الأعمدة بحيث لا تظهر على الشاشة أو بالنُسخ المطبوعة من ورقة العمل. وعندما تريد رؤيتها مرة أخرى، تقوم بإظهارها.
على سبيل المثال، لنفترض أن منسقة الأنشطة في Adventure Works ترغب في التركيز على المعدات التي تم تأجيرها خلال شهور ديسمبر ويناير وفبراير. فتقوم بإخفاء الأعمدة الخاصة ببقية العام من ورقة العمل. ولأنها تعلم أنه لا يتم تأجير زوارق الكياك خلال فصل الشتاء، فإنها تقوم بإخفاء هذا الصف أيضًا. وعند الانتهاء من عرض إيجارات الشتاء، تقوم بإظهار الصف والأعمدة التي تم إخفاؤها حتى يمكنها عرض الإيجارات للعام بالكامل.
تقوم في هذا التمرين بإخفاء صفوف وأعمدة بورقة العمل وإظهارها.
1 قم بفتح المصنف الذي يحمل اسم Sports Income05.
2 انقر فوق محدد العمود D (فبراير) واسحب مؤشر الماوس إلى محدد العمود L (أكتوبر).
يقوم Excel بتحديد الأعمدة.
3 من القائمة "تنسيق"، قم بالإشارة إلى "عمود" ثم انقر فوق "إخفاء".
يقوم Excel بإخفاء الأعمدة. لاحظ أن تسميات الأعمدة لم تتغير ويظهر فراغ بين العمود C والعمود M.

4 انقر فوق محدد الصف 3 (زوارق الكياك).
يقوم Excel بتحديد الصف.
5 من القائمة "تنسيق"، قم بالإشارة إلى "صف" ثم انقر فوق "إخفاء".
يقوم Excel بإخفاء الصف. لاحظ أن أرقام الصفوف لم تتغير ويظهر فراغ بين الصف 2 والصف 4.
6 انقر فوق محدد العمود C، واستمر في ضغط مفتاح العالي (Shift)، ثم انقر فوق محدد العمود M.
يقوم Excel بتحديد العمودين C وM.
7 من القائمة "تنسيق"، قم بالإشارة إلى "عمود"، ثم انقر فوق "إظهار".
يقوم Excel بإظهار الأعمدة من D إلى L على الشاشة.
8 انقر فوق أية مساحة خالية من ورقة العمل خارج الناحية المحددة.
يتم إلغاء تحديد الأعمدة.
9 انقر فوق محدد الصف 2 واستمر في ضغط مفتاح العالي (Shift)، ثم انقر فوق محدد الصف 4.
يقوم Excel بتحديد الصفين 2 و4.
10 من القائمة "تنسيق"، قم بالإشارة إلى "صف" ثم انقر فوق "إظهار".
يقوم Excel بإظهار الصف 3 على الشاشة.
11 أغلق المصنف بدون حفظ التغييرات.
تجميد الأعمدة والصفوف وإلغاء تجميدها
عندما تكون ورقة العمل لديك أكبر مما يمكنك عرضه على الشاشة دفعة واحدة، ستكون في حاجة إلى التمرير إلى اليسار والأسفل لترى كافة الأعمدة والصفوف. إذا كان العمود الواقع إلى أقصى اليمين والصف العلوي يحتويان على تسميات، يمكن أن يؤدي التمرير إلى اختفاء هذه التسميات من الشاشة — مما يجعلك تتساءل عن محتوى الخلية التي تراها أمامك.
ولمعالجة مثل هذه المشكلة، يمكنك تجميد الصفوف والأعمدة بحيث تبقى على الشاشة حتى في حال التمرير لأسفل أو التمرير بالعرض داخل ورقة العمل. على سبيل المثال، يستخدم الطاهي الذي يعمل في Adventure Works مصنفًا لتتبع كميات الطعام التي يتم تجهيزها بالمطعم الشهير داخل المنتجع. ويساعده ذلك في تحديد المستلزمات التي سيقوم بطلبها من شهر إلى آخر. فيقوم بتجميد الصفوف والأعمدة التي تحتوي على التسميات بحيث يبقي على عرضها على الشاشة أثناء التمرير لأسفل أو بالعرض داخل ورقة العمل.
تقوم في هذا التمرين بتجميد الصفوف والأعمدة وإلغاء تجميدها.
1 قم بفتح المصنف Food.
2 قم بتمرير ورقة العمل إلى اليسار ثم عد مرة أخرى إلى العمود A.
تختفي الأعمدة الموجودة في أقصى يمين ورقة العمل عندما تقوم بالتمرير إلى اليسار.
3 انقر فوق الخلية B3.
تقع هذه الخلية أسفل الصف الذي تريد تجميده مباشرةً وإلى اليسار تمامًا من العمود التي تريد تجميده.
4 من القائمة "إطار"، انقر فوق "تجميد الألواح".
تم الآن تجميد صف الشهر وعمود "نوع الطعام".
5 قم بتمرير ورقة العمل إلى اليسار.
يظل العمود الواقع أقصى اليمين، مع تسميات الفئات، ظاهرًا على الشاشة.
6 قم بتمرير ورقة العمل إلى الأسفل.
يظل الصف الخاص بالشهر ظاهرًا على الشاشة.

7 اضغط مفتاح التحكم + مفتاح البداية (Ctrl+Home).
يقوم Excel بالتمرير إلى الخلية غير المجمدة الواقعة أعلى اليمين.
8 من القائمة "إطار"، انقر فوق "إلغاء تجميد الألواح".
يتم إلغاء تجميد الألواح.
احتفظ بهذا الملف مفتوحًا لاستخدامه في التمرين التالي.
التنقل بين أوراق العمل في مصنف
يشتمل تخزين بيانات أوراق العمل ذات الصلة بملف مصنف واحد على العديد من الفوائد التنظيمية. فباستخدام هذه الطريقة في التنظيم، يمكنك فتح كافة أوراق العمل المرتبطة في مصنف واحد دفعة واحدة، وهو ما يوفر في الوقت ويضمن توفر كافة البيانات الضرورية لمهمة ما. يتيح لك ذلك أيضًا إمكانية العرض السريع للمعلومات المرتبطة ونسخ البيانات الضرورية من إحدى أوراق العمل إلى التي تليها دون الحاجة لفتح عدة مصنفات وإغلاقها. يمكنك التنقل من ورقة عمل إلى أخرى عن طريق استخدام علامات تبويب الورقة والتي تقع في الجزء السفلي من إطار ورقة العمل.

ويستخدم الطاهي في Adventure Works عددًا من أوراق العمل في مصنف واحد. كما يقوم بطلب أنواع مختلفة من الطعام من موردين مختلفين: فيقوم أحد الموردين بتوريد اللحوم، مثل اللحم البقري ولحوم الدواجن، بينما يقوم مورد آخر بتوريد السلع الجافة، مثل الدقيق والسكر، ويقوم ثالث بتوريد المنتجات الزراعية. ويسجل الطاهي كافة الأطعمة التي يقوم بطلبها من كل مورد في ورقة عمل منفصلة بالمصنف نفسه. ويمكنه عرض كل ورقة من أوراق العمل في المصنف Food بالنقر فوق علامة تبويب الورقة المناسبة.
تقوم في هذا التمرين بالتنقل بين عدة أوراق من أوراق العمل في مصنف واحد.
1 انقر فوق علامة التبويب "السلع الجافة".
يتم عرض ورقة العمل "السلع الجافة".
2 انقر فوق علامة التبويب "المنتجات الزراعية".
يتم عرض ورقة العمل "المنتجات الزراعية".
3 انقر فوق علامة التبويب "اللحوم".
يتم عرض ورقة العمل "اللحوم".
احتفظ بهذا الملف مفتوحًا لاستخدامه في التمرين التالي.
إضافة أوراق عمل إلى مصنف وحذفها
يحتوي المصنف الجديد افتراضيًا على ثلاث أوراق عمل فارغة. فإذا لم تكن في حاجة إلى أوراق العمل الثلاث، يمكنك بسهولة حذف أوراق العمل غير الضرورية. وإذا كنت تريد مزيدًا من أوراق العمل، يمكنك إدراج ما تريد من أوراق العمل الجديدة قدر حاجتك. كما يمكنك إدراج أوراق عمل وحذفها في المصنفات الموجودة بالفعل. على سبيل المثال، يقرر الطاهي في Adventure Works إضافة ورقة عمل جديدة إلى المصنف Food. وذلك لأنه يريد أن تشتمل ورقة العمل الجديدة هذه على ملخصات للأرقام الواردة بأوراق العمل الثلاث الأخرى، وقد قام بتسمية ورقة العمل الجديدة باسم الملخص.
تقوم في هذا التمرين بإضافة ورقة عمل وحذفها.
1 انقر فوق علامة التبويب "المنتجات الزراعية".
يعرض برنامج Excel ورقة العمل "المنتجات الزراعية".
2 من القائمة "إدراج"، انقر فوق "ورقة عمل".
يقوم Excel بإدراج ورقة عمل جديدة باسم "ورقة1" إلى يمين "المنتجات الزراعية".
3 قم بتحديد أية خلية واكتب "اختبار" ثم اضغط مفتاح الإدخال (Enter).
4 من القائمة "تحرير"، انقر فوق "حذف ورقة".
يعرض Excel تنبيهًا.

5 انقر فوق "حذف".
يقوم Excel بحذف ورقة العمل الجديدة ويعيد عرض ورقة العمل "المنتجات الزراعية".
6 انقر فوق علامة التبويب "اللحوم".
يعرض Excel ورقة العمل "اللحوم".
7 من القائمة "إدراج"، انقر فوق "ورقة عمل".
يقوم Excel بإضافة ورقة عمل جديدة باسم "ورقة2" إلى يمين "اللحوم".

8 انقر نقرًا مزدوجًا فوق علامة التبويب "ورقة2".
يحدد Excel علامة التبويب.
9 اكتب الملخص ثم اضغط مفتاح الإدخال (Enter).
يقوم Excel بتغيير اسم ورقة العمل.
احتفظ بهذا الملف مفتوحًا لاستخدامه في التمرين التالي.
إنشاء صيغة ثلاثية الأبعاد
عند استخدام مصنف يحتوي على أوراق عمل متعددة، يمكنك إنشاء صيغة ثلاثية الأبعاد (ويشار إليها كذلك باسم "مرجع ثلاثي الأبعاد") بحيث تشير الخلية الواحدة بإحدى أوراق العمل إلى بيانات موجودة في ورقة أو أكثر من أوراق العمل الأخرى. عند ضبط البيانات بإحدى أوراق العمل، يتم تباعًا ضبط أي صيغة تشير إلى هذه البيانات.
ومن استخدامات الصيغ ثلاثية الأبعاد إنشاء ورقة ملخص تحتوي على إجماليات الأرقام من أوراق العمل المختلفة بملف المصنف. فعلى سبيل المثال، لنفترض أن الطاهي بمنتجع Adventure Works يرغب في معرفة مقدار ما دفعه المطعم من مبالغ للطعام خلال عام. ولحساب المبلغ الإجمالي الذي تم إنفاقه، يقوم الطاهي باستخدام صيغة ثلاثية الأبعاد بورقة العمل "الملخص". تشير الصيغة إلى الخلايا التي تحتوي على المبلغ الذي تم إنفاقه على كل فئة من فئات الطعام في أوراق العمل وتقوم بجمع هذه المبالغ.
وكما هو الحال مع أية صيغة، فبإمكانك تحديد مرجع عن طريق كتابة إحداثيات الخلية. ومع ذلك، لا بد أن تبدأ المراجع في الصيغة باسم ورقة العمل التي تقوم الصيغة بالربط إليها متبوعًا بعلامة تعجب، يليها إحداثيات الخلية في النهاية. يتم الفصل بين المراجع بالفاصلة.
تقوم في هذا التمرين بإنشاء صيغة بإحدى أوراق العمل تقوم بجمع بيانات أوراق العمل الأخرى معًا.
1 انقر فوق الخلية A3 بورقة العمل "الملخص" واكتب إجمالي تكلفة الطعام، ثم اضغط مفتاح السهم للأسفل.
يقوم Excel بإضافة النص إلى الخلية A3 ويقوم بنقل نقطة الإدراج إلى الخلية A4.
2 اكتب (اللحوم!P36، ‘السلع الجافة‘!P26،المنتجات الزراعية!P28) sum=ثم اضغط مفتاح الإدخال (Enter).
يقوم Excel بإدخال الصيغة إلى الخلية ثم يقوم بعرض مجموع الأرقام الموجودة بالخلية P36 بورقة العمل "اللحوم" والخلية P26 بورقة العمل "السلع الجافة" والخلية P28 بورقة العمل "المنتجات الزراعية".

احتفظ بهذا الملف مفتوحًا لاستخدامه في التمرين التالي.
الربط بين المصنفات
ومن الميزات الأخرى الهامة التي يتميز بها برنامج Excel القدرة على الربط بين البيانات في اثنين أو أكثر من المصنفات. ويفيد ذلك عندما يكون وجود العديد من أوراق العمل الضخمة والمعقدة داخل مصنف واحد أمرًا غير عملي. كما يفيد عند الحاجة إلى وضع نفس البيانات بأكثر من مصنف. وبهذه الطريقة، إذا أردت تحديث البيانات، يجب تطبيق ذلك على المصنف الأصلي فقط. وسيتم تحديث البيانات بشكل تلقائي في بقية المصنفات.
ولإنشاء ارتباط بين المصنفات، تقوم بإدخال صيغة بأحد المصنفات والتي تشير إلى واحدة أو أكثر من الخلايا في مصنف آخر. ويطلق على المصنف الذي يحتوى على هذه الصيغة اسم المصنف التابع، بينما يطلق على المصنف الذي يحتوى على المعلومات المشار إليها اسم المصنف المصدر.
وتتشابه عملية إنشاء صيغة للربط بين المصنفات مع عملية إنشاء صيغة للربط بين أوراق العمل داخل المصنف ذاته. ولا بد أن تبدأ المراجع في الصيغة المستخدمة للربط بين المصنفات باسم المصنف المصدر الذي تقوم الصيغة بالربط إليه، محاطًا بقوسين مربعين ومتبوعًا باسم ورقة العمل وعلامة تعجب.
يقوم المحاسب في منتجع Adventure Works بربط المصنفات عندما يقوم بإعداد الميزانية السنوية الخاصة بالمنتجع. ويعتمد في إعداد الميزانية على النفقات الخاصة بكل قسم في العام الماضي. وليوفر على نفسه جهد كتابة كافة هذه البيانات بالمصنف Budget، يقوم بربط مصنفه بالمصنفات الأخرى التي يحتفظ بها الموظفون الذين يسجلون النفقات الخاصة بأقسامهم.
تقوم في هذا التمرين بربط البيانات من اثنين من المصنفات إلى مصنف ثالث.
1 قم بفتح المصنف Sports Income05 في المجلد Practice الموجود على القرص الثابت لديك.
2 قم بفتح المصنف Budget في المجلد Practice الموجود على القرص الثابت لديك.
3 من القائمة "إطار"، انقر فوق "ترتيب".
يعرض Excel مربع الحوار "ترتيب الإطارات".

4 انقر فوق "موافق".
يعرض Excel المصنفات الثلاثة.
5 انقر فوق الخلية A4 بالمصنف Budget.
6 اكتب Food ثم اضغط مفتاح الجدولة (Tab).
يقوم Excel بنقل نقطة الإدراج إلى الخلية B4.
7 اكتب !A4الملخص[Food.xls]=، ثم اضغط مفتاح الإدخال (Enter).
يقوم Excel بإدخال الصيغة في الخلية ويعرض محتوى الخلية A4 من ورقة العمل "الملخص" بالمصنف Food.

8 انقر فوق الخلية A3 بالمصنف Budget.
9 اكتب معدات النشاط ثم اضغط مفتاح الجدولة (Tab).
يقوم Excel بنقل نقطة الإدراج إلى الخلية A4.
10 اكتب علامة = لتبدأ صيغة.
11 انقر فوق علامة التبويب "ورقة1" بالمصنف Sports Income05 عند الضرورة وقم بالتمرير ثم انقر فوق الخلية P18.
في الصيغة التي بدأتها في المصنف Budget.xls، يقوم Excel بإدراج مرجع للخلية بالمصنف Sports Income05. تظهر شاشة اسمية وامضة حول الخلية P18 بالمصنف Sports Income05.
12 اضغط مفتاح الإدخال (Enter).
يقوم Excel بإدخال الصيغة إلى الخلية في المصنف Budget ويعرض القيمة.

13 استمر في ضغط مفتاح العالي (Shift) أثناء فتح القائمة "ملف".
14 انقر فوق "إغلاق الكل" بالقائمة "ملف" لإغلاق كافة أوراق العمل المفتوحة. لا تحفظ التغييرات التي أجريتها.
اترك برنامج Excel مفتوحًا لكي تستخدمه في التمرين التالي.
تقييد البيانات التي تظهر على الشاشة
يمكن لجداول بيانات Excel أن تستوعب ما تريده من البيانات، ولكنك قد لا ترغب في استخدام كافة البيانات الموجودة بورقة العمل في نفس الوقت. على سبيل المثال، قد ترغب في الاطلاع على أرقام المبيعات الخاصة بشركتك خلال الثلث الأول والثاني والأخير من الشهر. يمكنك تحديد البيانات التي تظهر بورقة العمل عن طريق إنشاء عامل تصفية، وهو عبارة عن قاعدة تحدد الصفوف التي تظهر بورقة العمل.
ولإنشاء عامل تصفية، انقر فوق الخلية الموجودة بالمجموعة التي تريد تطبيق عامل التصفية عليها واستخدم القائمة بيانات لتشغيل الأمر "تصفية تلقائية". عند تشغيل الأمر "تصفية تلقائية"، وهو عبارة عن مجموعة مضمنة من إمكانات التصفية، يظهر سهم للأسفل بالخلية التي يعتبرها Excel تسمية العمود.
تلميح
عند تشغيل التصفية، يقوم Excel بمعالجة الخلايا الموجودة في عمود الخلية النشطة كنطاق. ولضمان أداء التصفية كما ينبغي، يجب دائمًا إضافة تسمية للعمود الذي تريد تطبيق التصفية عليه.
وعند النقر فوق السهم للأسفل، تظهر قائمة بالقيم والخيارات. تمثل العناصر القليلة الأولى خيارات للتصفية، مثل ما إذا كنت تريد عرض أعلى عشر قيم بالعمود أو إنشاء عامل تصفية مخصص أو عرض كافة القيم الموجودة بالعمود (وهو ما يعني إزالة عامل التصفية). بينما تمثل بقية عناصر القائمة القيم الفريدة بالعمود - ويؤدي النقر فوق واحدة من هذه القيم إلى عرض الصف أو الصفوف التي تحتوي على تلك القيمة.
ولا يؤدي اختيار الخيار أعلى 10 من القائمة إلى تقييد ما يُعرض على أعلى عشرة قيم فقط. بل يؤدي أيضًا إلى فتح مربع الحوار العشرة عوامل التصفية التلقائية العليا. ومن داخل مربع الحوار هذا، يمكنك الاختيار بين عرض القيم من أعلى أو أسفل القائمة ويمكنك تحديد عدد العناصر التي ترغب في عرضها، بالإضافة إلى إمكانية اختيار ما إذا كان الرقم الموجود بالمربع الأوسط يشير إلى عدد العناصر أو إلى النسبة المئوية للعناصر التي ستظهر عند تطبيق عامل التصفية. ويمكنك من خلال استخدام مربع الحوار العشرة عوامل التصفية التلقائية العليا العثور على مندوبي المبيعات العشرة الأوائل أو تحديد الخمسة في المائة العليا بين عملائك.
وعند اختيار مخصصة من القائمة تصفية تلقائية، يمكنك تحديد قاعدة يستخدمها Excel ليحدد الصفوف التي ستظهر بعد تطبيق التصفية. فيمكنك على سبيل المثال إنشاء قاعدة فقط لعرض الأيام التي لا يقل إجمالي المبيعات فيها عن 2500$ في ورقة العمل. وبظهور هذه النتائج أمامك، قد تتمكن من تحديد ما إذا كان الطقس أو غيره من العوامل قد أدى إلى بطء العمل في هذه الأيام.
تقوم في هذا التمرين بإنشاء عامل تصفية لعرض أعلى خمسة أيام في شهر يناير من حيث المبيعات، بالإضافة إلى عرض أرقام المبيعات الخاصة بأيام الاثنين من كل أسبوع خلال نفس الشهر وعرض الأيام التي لا تقل مبيعاتها عن 3000$.
1 قم بفتح المصنف Filter ضمن المجلد Lesson05 بالمجلد Practice الموجود على القرص الثابت لديك.
2 انقر فوق علامة تبويب الورقة "يناير"، إذا كان ذلك ضروريًا.
3 انقر فوق الخلية P5.
4 من القائمة بيانات، قم بالإشارة إلى تصفية ثم انقر فوق تصفية تلقائية.
يظهر سهم للأسفل بالخلية P5.
5 وفي الخلية P5، انقر فوق السهم للأسفل ثم انقر فوق (أعلى 10…) من القائمة التي تظهر.
يظهر مربع الحوار العشرة عوامل التصفية التلقائية العليا.

6 انقر داخل المربع الأوسط وقم بحذف 10، ثم اكتب 5، ثم انقر فوق موافق.
يتم عرض الصفوف التي تحتوي على أعلى خمس قيم موجودة في العمود P فقط.

7 من القائمة بيانات، قم بالإشارة إلى تصفية ثم انقر فوق تصفية تلقائية.
تظهر مرة أخرى الصفوف التي تم تطبيق التصفية عليها.
8 انقر فوق الخلية B5.
9 من القائمة بيانات، قم بالإشارة إلى تصفية ثم انقر فوق تصفية تلقائية.
يظهر سهم للأسفل بالخلية B5.
10 في الخلية B5، انقر فوق السهم للأسفل، من القائمة التي تظهر والتي تحتوي على القيم الفريدة بالعمود، انقر فوق الاثنين.
لن تظهر سوى الصفوف التي تحمل اسم الاثنين بالعمود B في ورقة العمل.
11 من القائمة بيانات، قم بالإشارة إلى تصفية ثم انقر فوق تصفية تلقائية.
تظهر مرة أخرى الصفوف التي تم تطبيق التصفية عليها.
12 أغلق المصنف بدون حفظ التغييرات.
ملخص الدرس
تعلمت في هذا الدرس كيفية استخدام خيارات العرض، بما في ذلك تكبير ورقة العمل وتصغيرها وإخفاء الصفوف والأعمدة وإظهارها بالإضافة إلى تجميدها وإلغاء تجميدها. كما تعلمت كيفية التعامل مع أوراق عمل متعددة بداخل أحد المصنفات، بما في ذلك كيفية التنقل بين أوراق العمل في أحد المصنفات وإضافة أوراق العمل وحذفها وإنشاء الصيغ التي تشير إلى خلايا بأوراق عمل ومصنفات أخرى. وقد تعلمت كذلك كيفية تقييد البيانات التي تظهر بورقة العمل عن طريق التصفية.
إذا كنت ترغب في المتابعة والانتقال إلى دروس أخرى، قم بإجراء ما يلي:
■ قم بحفظ كافة المصنفات المفتوحة ثم أغلقها.
أما إذا كنت لا ترغب في المتابعة والانتقال إلى دروس أخرى:
1 قم بحفظ كافة المصنفات المفتوحة ثم أغلقها.
2 انقر فوق الزر "إغلاق" في الزاوية العلوية اليمنى من إطار Excel.
الامتحان القصير
1 كيف يمكنك التنقل بين أوراق عمل متعددة داخل أحد المصنفات؟
2 كيف يمكن إنشاء مصنفات مرتبطة؟
3 كيف يمكن عرض ورقة عمل على الشاشة بنسبة 60% من الحجم العادي؟
4 كيف يمكن إنشاء صيغة ثلاثية الأبعاد في ورقة عمل؟
5 إذا كانت ورقة العمل كبيرة جدًا بحيث تختفي عناوين الأعمدة والصفوف التي تحتوي على عناوين البيانات عند التمرير لأسفل ولليسار، فماذا ينبغي عليك أن تفعل؟
6 إذا كنت تريد عرض أعمدة أو صفوف معينة في نفس الوقت على الشاشة، إلا أن الأعمدة أو الصفوف الموجودة بمنتصف ورقة العمل تحول دون ذلك، فماذا ينبغي عليك أن تفعل؟
التمارين الشاملة
التمرين 1: قم بفتح المصنف Sports Income05.xls في المجلد Practice على القرص الثابت لديك. قم بتكبير "ورقة1" بنسبة 100%، ثم قم بتصغيرها بنسبة 50%. قم بإخفاء العمود B ثم إظهاره. ثم قم بتجميد العمود B والصف 3، ثم إلغاء تجميدها.
التمرين 2: قم بفتح المصنف Food.xls. في ورقة العمل "الملخص"، اكتب الصيغة التي تقوم بحساب إجمالي وزن اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية التي تم طلبها. افتح المصنف Budget.xls، وقم بإنشاء صيغة في ورقة العمل الأولى تقوم بحساب إجمالي تكلفة المنتجات الزراعية المطلوبة.
التمرين 3: افترض أنك في البرنامج التدريبي الخاص بربط المصنفات قمت باستخدام الميزة "ترتيب الإطارات" لتجانب العديد من الإطارات. ما هي الخيارات الأخرى المتاحة مع هذه الميزة؟ في أي الظروف، بخلاف ربط المصنفات، قد يكون ترتيب عدد من الإطارات أمرًا مفيدًا؟ بخلاف إغلاق المصنفات المفتوحة، كيف يمكنك العودة إلى شاشة كاملة من مصنف محدد؟
التمرين 4: تعلمت في هذا الدرس كيفية إدراج أوراق العمل وحذفها. وكما تعلم، فالعدد الافتراضي لأوراق العمل الموجودة داخل المصنف الواحد هو ثلاث أوراق عمل، لكن هل هناك حد معين لعدد أوراق العمل التي يمكنك إضافتها؟ إذا كان هناك حد، ما هي العوامل التي تحدد هذا الحد؟ وهل هناك حد لعدد الصفوف أو لعدد الأعمدة في المصنف؟ استخدم المربع "طرح سؤال" لتحديد إجابة هذه الأسئلة.
التمرين 5: عندما قمت باستكشاف "تصفية تلقائية"، لعلك تكون قد لاحظت الخيار "مخصصة" في القائمة "تصفية تلقائية". استخدم المصنف Filter لاستكشاف الخيار "مخصصة". ما استخداماته؟ عند الضرورة، استخدام ملفات "تعليمات" في تطبيق Excel لتحديد إمكانيات التصفية المتاحة من خلال الخيار "مخصصة". صف بإيجاز ما قمت باكتشافه.
المرفقات :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
لا تعطيني سمكة ... و لكن علمني كيف أصطاد السمك
من أحب الله رأى كل شئ جميلا
مع تحياتى مجدى يونس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://magdiyonis1.forumegypt.net
 
الدرس الخامس : - استخدام الصفوف والأعمدة وأوراق العمل والمصنفات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تعلم واقرأ وارتقِ :: تعلم الاكسل-
انتقل الى: