تعلم واقرأ وارتقِ
[img]شرح وافى وشامل لبرنامج Microsoft Power Point  Uoou910[/img]
تعلم واقرأ وارتقِ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعلم واقرأ وارتقِ


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
غفرانك ربنا واليك المصير
رب زدني علما
سجل بالمنتدى ليظهر لك باقى المواضيع المهمه
سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا أنك أنت العليم
علم اولادك برياض الأطفال والصفوف الأولى من التعليم الابتدائى
مجدى يونس ببورسعيد
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل arabicnet فمرحبا به

عزيزى زائر المنتدى مرحبا بك نرجو التسجيل حتى تشاهد باقى الصفحات المختفية بها المواضيع المهمة

 

 شرح وافى وشامل لبرنامج Microsoft Power Point

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجدى يونس
Admin
مجدى يونس

عدد المساهمات : 1428
تاريخ التسجيل : 17/05/2012
الموقع : محافظة بورسعيد

شرح وافى وشامل لبرنامج Microsoft Power Point  Empty
مُساهمةموضوع: شرح وافى وشامل لبرنامج Microsoft Power Point    شرح وافى وشامل لبرنامج Microsoft Power Point  Icon_minitimeالأحد فبراير 17, 2013 6:32 pm

شرح وافى وشامل لبرنامج Microsoft Power Point على صورة حلقات متتالية تبدأ بالحلقات الخاصة بالمبتدئين ثم تتوالى إلى مراحل الاحتراف ،ووفقني في هذا الشرح ..
ولأنه لابد من وجود خلل فى الشرح النظرى للبرامج فبإذن الله سأقوم بعد الانتهاء من حلقات الشرح النظرى بعمل مشاريع وعروض مصغرة وارفاقها فى هذا المنتدى لتغطية الخلل الوارد حدوثه ولتعميم المنفعة... والله الموفق


(1) الحلقة الأولى في تعليم برنامج Microsoft Power Point

في هذه الحلقة سنقوم بشرح بعض الأوامر الهامة في القوائم .... ونبدأ بقائمة ملف File :-



تحتوى هذه القائمة على عدة أوامر بداية بجديد وانتهاء بإنهاء ونلاحظ أن أغلب الأوامر تتعلق بالبرنامج وليس ورقة العمل أو تنسيقها...

* الأمر الأول : جديد New (Ctrl+N) :

هذا الأمر يعنى فتح ورقة عمل جديدة في البرنامج وبالطبع بعد النقر عليه تظهر لك ورقة العمل في نافذة البرنامج وتكون جاهزة للتطبيقات ...

* الأمر الثاني : فتح Open (Ctrl+O):

هذا الأمر يعنى فتح واستدعاء مشروع مسبق الحفظ في الجهاز أي أنه يفتح ملفات بوربوينت فقط ....

* الأمر الثالث : إغلاق

هذا الأمر يعنى إغلاق المشروع الحالي فقط وليس إغلاق البرنامج كله فمثلا إذا كنت تعمل في أكثر من مشروع وتريد أن تغلق أحدهما بدون إغلاق البرنامج كله فيمكنك استخدام زر إغلاق ...

* الأمر الرابع : حفظ Save (Ctrl+S)

هذا الأمر يقوم بحفظ المشروع على الجهاز وطبعا بعد الضغط عليه لأول مرة يطلب منك تحديد المسار واسم المشروع أما بعد ذلك عند النقر عليه لحفظ التعديلات يقوم بالحفظ تلقائيا على نفس الاسم والمسار...

* الأمر الخامس : حفظ باسم Save As

هذا الأمر يختلف عن أمر حفظ في حالة حفظ التعديلات المدخلة على مشروع سابق الحفظ فإذا قمت بالنقر على حفظ فيقوم البرنامج تلقائيا بالحفظ على نفس المسار والاسم أما إذا كنت تريد أن تحفظ التعديلات على اسم ومسار جديد فهذه هي وظيفة زر حفظ باسم أو Save as فيعطيك المربع الحواري والذي يمكنك من خلاله تحديد الاسم و المسار المطلوب...

* الأمر السادس : إعداد الصفحة Page Setup

من هذا الأمر يمكنك التحكم في ورقة العمل والشرائح من طول وعرض وشكل الشريحة إما أفقي وإما رأسي وهكذا..

* الأمر السابع : معاينة قبل الطباعة

هذا الأمر يعرض لك الورقة أو الشريحة كما لو كانت مطبوعة لمعاينتها بشكل عام حتى تتمكن من ملاحظة المقاسات مثلا وأوضاع الصور في الشريحة وخلافة ...

*الأمر الثامن : طباعة Print (Ctrl+P)

يقوم هذا الأمر - بالطبع – بطباعة الشريحة أو المشروع ويعطيك مربعا حواريا لتعيين خيارات الطابعة والطباعة من تباين وغيرها.

* الأمر التاسع : خصائص

هذا الأمر من الأوامر التي سيعاد شرحها بتفصيل فيما بعد ولكن إيجازا فيقوم بعرض كل ما يختص بالمشروع من عدد الشرائح وعدد الفقرات بل وعدد الكلمات ،وهو مقسم إلى عدة تبويبات...

* الأمر العاشر والأخير: إنهاء

هذا الأمر يقوم بإغلاق البرنامج كليةً بجميع المشاريع المفتوحة بداخله ويقوم البرنامج تلقائيا بإعطاء رسائل عن حفظ المشاريع المفتوحة أثناء إغلاقه إذا لم يكن هناك حفظ من قبل المستخدم ...

بهذا تنتهى قائمة ملف
القائمة القادمة >>>> تحرير Edit

_________________
لا تعطيني سمكة ... و لكن علمني كيف أصطاد السمك
من أحب الله رأى كل شئ جميلا
مع تحياتى مجدى يونس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://magdiyonis1.forumegypt.net
مجدى يونس
Admin
مجدى يونس

عدد المساهمات : 1428
تاريخ التسجيل : 17/05/2012
الموقع : محافظة بورسعيد

شرح وافى وشامل لبرنامج Microsoft Power Point  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح وافى وشامل لبرنامج Microsoft Power Point    شرح وافى وشامل لبرنامج Microsoft Power Point  Icon_minitimeالأحد فبراير 17, 2013 6:40 pm

إستكمالا لسلسلة تعليم برنامج MIcrosoft Power Point
أقوم اليوم بشرح قائمة تحرير
وهى ثانى قائمة فى هذا البرنامج


2- الحلقة الثانية فى شرح برنامج Microsoft Power Point فى حلقات شرح القوائم

ثانيا : قائمة تحرير تعد أوامر قائمة تحرير من الأوامر الأكثر تعامل مع الكائنات داخل البرنامج فيحتوى على

[


">* الأمر الأول : تراجع عن كتابة Ctrl+Z
هذا الأمر مفيد جدا فأحيانا تقوم بإجراء إحدى التنسيقات أو الإجراءات وبعد تنفيذه تكتشف انك تريد إلغاءه ولكنك لا تعرف من أين!!! فعند اختيارك هذا الأمر يتم التراجع عن أخر أمر تم إجراءه ...

* الأمر الثاني : تكرار كتابة
هذا الأمر هو عكس الأمر السابق أو امتداد له فمثلا عند مسح نص ثم التراجع عنه عن طريق أمر التراجع ثم أردت أن تعود له مرة أخرى فهذه هي وظيفة هذا الأمر...

* الأمر الثالث : قـــص Cut Ctrl+X
هذا الأمر يعنى حذف الكائن المحدد والاحتفاظ به في ذاكرة البرنامج أو الجهاز لحين استدعائه مرة أخرى بواسطة المستخدم...

* الأمر الرابع : نسخ Copy Ctrl+C
هذا الأمر يقوم بنسخ وحفظ الكائن المحدد في الذاكرة المؤقتة مع الاحتفاظ بالكائن في مكانه الموجود به

* الأمر الخامس : حافظة أوفيس
عند تنشيط هذا الأمر تعمل الحافظة على حفظ كل ما تقوم بنسخه أو بقصه وهذا يتيح لك قص أو نسخ أكثر من كائن وعرضهم جميعا أمامك...

* الأمر السادس : لصق Paste Ctrl+V
بعد قص أو نسخ أي كائن يبقى في الذاكرة المؤقتة للحاسب وعندما تريد استدعاؤه يمكنك استخدام أمر لصق فيظهر الكائن المنسوخ أو المقصوص في المكان المحدد له من قبل المستخدم...

* الأمر السابع : لصق خاص
هذا الأمر يعد مثل أمر لصق ولكن يختلف فى أنه يقوم بإعطاء المستخدم خيارات إضافية منها مثلا أنه يمكنه من لصق النص ولكن بدون تنسيق أو لصقه منسقا وهكذا ... ،،

* الأمر الثامن : مسح Del

هذا الأمر يقوم بحذف الكائن المحدد ويقوم بحذفه كليا من البرنامج ومن الذاكرة ولا يمكن استعادته مره أخرى بأمر لصق ولكن يمكن استعادته فقط بأمر التراجع ( الأمر الأول ) .

* الأمر التاسع : تحديد الكل Select All Ctrl+A
هذا الأمر يقوم بتحديد جميع العناصر والكائنات الموجودة في الورقة أو المشروع فبدلا من أن تقوم بتحديد الكائنات يدويا لقصها أو تنسيقها يمكنك استخدام أمر تحديد الكل...

* الأمر العاشر: حذف شريحة
هذا الأمر يقوم بحذف شريحة كاملة بكل محتوياتها وكل كائناتها وعناصرها ...

* الأمر الحادي عشر : استبدال
هذا الأمر جيد في حالة النصوص فهو يقوم بالبحث عن الكلمة المراد البحث عنها واستبدالها بالكلمة الجديدة...

* الأمر الثاني عشر والأخير : كائن >>> كائن نصي
هذا الأمر عبارة عن خاصية تحديد كائن أو كائن نصي لتسهيل التحديد داخل حقل العمل ...


بهذا يتنهى شرح قائمة تحرير Edit
ننتظرالتعقيبات حتى يتم عرض باقى الدروس
القائمة القادمة عرض View
فتابعوا معنا،،،

_________________
لا تعطيني سمكة ... و لكن علمني كيف أصطاد السمك
من أحب الله رأى كل شئ جميلا
مع تحياتى مجدى يونس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://magdiyonis1.forumegypt.net
مجدى يونس
Admin
مجدى يونس

عدد المساهمات : 1428
تاريخ التسجيل : 17/05/2012
الموقع : محافظة بورسعيد

شرح وافى وشامل لبرنامج Microsoft Power Point  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح وافى وشامل لبرنامج Microsoft Power Point    شرح وافى وشامل لبرنامج Microsoft Power Point  Icon_minitimeالأحد فبراير 17, 2013 6:42 pm

مرة أخرى معا نستكمل الحلقات الخاصة بتعليم برنامج Power Point ...
ثالثا : قائمة عرض View
تعد قائمة عرض من القوائم التي تتعامل مع الشرائح من طرق عرضها
ونستعرض أهم الأوامر في هذه القائمة ...

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

* الأمر الأول : عادى

يعنى هذا الأمر عرض الشريحة في الوضع "عادى" وتكون الشريحة عندها معروضة وحدها فقط

* الأمر الثاني : فارز الشرائح

هذا الأمر هام في حالة استعراض الشرائح كلها وبالطبع تكون أحجامها صغيرة ليتمكن البرنامج من عرضهم بالكامل ، ويكون الشكل عندها هو شرائح متجاورة ومرقمة ...

* الأمر الثالث : عرض الشرائح F5

عرض الشريحة يعنى إجراء العرض الذي تم تعيينه من قبل المستخدم .. فبعد القيام بعمل التأثيرات على الكائنات، يقوم هذا الأمر بعرض التأثيرات في كامل الشاشة ويعرض الشريحة المحدد فقط ولا يقوم بإجراء العرض كاملا...

* الأمر الرابع : صفحة الملاحظات

إذا أردت أن تضيف ملاحظة إلى أي شريحة مثلا تذكير بأنك تريد تعديلها بشئ أخر وبالطبع لا تريد أن تظهر هذه الملاحظات إلى لك ولا تظهر للمشاهدين فقم بالنقر على أمر صفحة الملاحظات تظهر لك مساحة خاصة بتدوين الملحوظات قم بالكتابة بها ملاحظاتك تظهر بعد ذلك أسفل الشريحة...

* الأمر الخامس : اللون/تدرج الرمادي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عند الوقوف على هذا الأمر تنسدل قائمة أخرى بها ثلاثة أوامر، و يعنى هذا الأمر أن البرنامج يقوم بسؤالك عن الألوان التي تريد توافرها فى الشريحة فمثلا لو قمت باختيار تدرج الرمادي لا يظهر فى الشريحة ألوان إلا درجات الرمادي ويحول البرنامج بنفسه تلقائيا أي ألوان إلى درجات الرمادي ليتناسب مع خيارك ويمكنك اختيار "أسود وأبيض فقط "وبالمثل يحول البرنامج جميع ألوانك إلى الأسود والأبيض ولعرض جميع الألوان نقوم باختيار أمر لون...

* الأمر السادس : جزء المهام

هذا الأمر هو المختص بإظهار الجزء الجانبي من الشاشة والذي يظهر فيه أوامر وخيارات نتعرض لها فيما بعد

* الأمر السابع : المسطرة

تستخدم المسطرة لتحديد المسافات الجانبية والعلوية ولمحاذاة الكائنات مع بعضها أو تنسيقها بشكل منتظم...
* الأمر الثامن : اتجاه طرق العرض

يعنى هذا الأمر تحديد اتجاه عرض العناصر داخل نافذة البرنامج ، وداخل هذا الأمر خيارين إما من اليسار إلى اليمين وإما من اليمين إلى اليسار ...
* الأمر التاسع والأخير : تكبير / تصغير...


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عند اختيار هذا الأمر يظهر لك مربع به خيارات حجم عرض الشريحة فى جزء المهام وبالطبع فإنه عندما تحدد حجم كبير لها يقل حجم عرض الشريحة الرئيسية ويكبر عرض جزء المهام ،، وهكذا ...


_________________
لا تعطيني سمكة ... و لكن علمني كيف أصطاد السمك
من أحب الله رأى كل شئ جميلا
مع تحياتى مجدى يونس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://magdiyonis1.forumegypt.net
مجدى يونس
Admin
مجدى يونس

عدد المساهمات : 1428
تاريخ التسجيل : 17/05/2012
الموقع : محافظة بورسعيد

شرح وافى وشامل لبرنامج Microsoft Power Point  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح وافى وشامل لبرنامج Microsoft Power Point    شرح وافى وشامل لبرنامج Microsoft Power Point  Icon_minitimeالأحد فبراير 17, 2013 6:52 pm


اليوم نتكلم عن كيف يمكن ان ادرج ملف فلاش داخل البرنامج بحيث يعمل مباشرة بمجرد فتح الصفحه الموجود بها اثناء تقديم العرض ولا اقصد استدعائه عن طريق برنامجه للعمل .

واتبع معى الطريقة
وقم بفتح برنامج PowerPoint
وخذ موقعك أمامه tongue2.gif

من قائمة عرض (View)
اختر أشرطة الأدوات (ToolBars)
ومنها قم باختيار Visual Basic

سيظهر أمامك مربع أدوات .. قم باختيار الآداة Control Tool Box
والتى تشبه المطرقة
وقم ستفتح لك مربع أدوات جديد .. قم باختيار أيضا نفس الرمز

واختر من القائمة "ShockWare Flash Obkect"

سيتحول رمز الماوس إلى علامة +
قم برسم المربع فى شريحة البوربوينت .. سيتم رسم الشكل

قم بالنقر عليه بالزر الأيمن .. واختيار خصائص "Properties"

من القائمة الجديدة .. قم بتغيير خيار False إلى True من أمام الأمر "EmbedMovie"

وأمام الأمر "Movie" قم بتحديد مسار ملف الفلاش المراد إدراجه مثلا "H:\whitebanner.swf"

وقم بإغلاق النافذة .. وتشغيل العرض .. سيعمل بشكل جيد إن شاء الله

_________________
لا تعطيني سمكة ... و لكن علمني كيف أصطاد السمك
من أحب الله رأى كل شئ جميلا
مع تحياتى مجدى يونس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://magdiyonis1.forumegypt.net
 
شرح وافى وشامل لبرنامج Microsoft Power Point
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تعلم واقرأ وارتقِ :: تعلم الاكسل-
انتقل الى: